مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل عدة مكاسب خلال تعاملاتت اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحوبة 1.4%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 1%.

وسجلت أسعارالنفط 86.41 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81.54 دولار للبرميل  الجمعة.


وانخفضت أسعارالنفط الخام بالأسواق الأجلة (بورصة نيويورك التجارية وبورصة إنتركونتيننتال خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت عقود خام برنت خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.1%، كما سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.7% خلال نفس الفترة وذلك وفقا لتقرير الربع سنوى التقرير الربع السنوى حول الأوضاع البترولية العالمية.

شركة أرامكو السعودية ترفع سعر بيع الغاز فى السوق المحلية بنسبة 9.5%

أفادت عدة تقارير للشرق بلموبرج أن أرامكوالسعودية رفعت سعر بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر والكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر.

شركة أرامكو السعودية لإنتاج

وكانت شركة أرامكو السعودية لإنتاج النفط قد ثبتت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال في مارس، بينما رفعته شركة سوناطراك الجزائرية بما يتراوح بين 3.8 إلى 7.4% بسبب زيادة أسعار النفط وارتفاع الطلب من منطقة البحر المتوسط.

وأبقت أرامكو سعر البيع الرسمي للبروبان لشهر مارس عند 630 دولارا للطن وعند 640 دولارا لطن البوتان، حسب تقرير للعربية.

والبروبان والبوتان نوعان من غاز البترول ولهما نقطتا غليان مختلفتان.

ويستخدم غاز البترول المسال بشكل رئيسي كوقود للسيارات ولأغراض التدفئة وكمادة أولية للبتروكيماويات الأخرى.

ورفعت سوناطراك سعر البيع الرسمي لشهر مارس للبروبان 20 دولارا للطن إلى 540 دولارا، وبمقدار 40 دولارا لطن البوتان إلى 580 دولارا للطن.

وتُستخدم أسعار البيع الرسمية التي تحددها أرامكو لغاز البترول المسال كمرجع لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتُستخدم أسعار البيع الرسمية لسوناطراك لغاز البترول المسال كمعيار لمنطقة البحرين المتوسط والأسود ولتركيا.

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين العالمية

وقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميا في مجال الطاقة والكيميائيات، من خلال شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين المحدودة، الشركة العالمية الجديدة المتخصصة في حلول نقل الحركة.

إلى جانب مجموعة رينو ومجموعة تشجيانغ جيلي القابضة وشركة جيلي للسيارات القابضة المحدودة (جيلي).

وتأسست شركة هورس باورترين المحدودة في 31 مايو/أيار 2024 من قبل مجموعتي "جيلي" و"رينو"، وهي شركة مسجلة مقرها الرئيس في لندن بالمملكة المتحدة.

وستستحوذ أرامكو السعودية على حصة 10% في شركة هورس باورترين المحدودة، فيما ستحتفظ مجموعة "رينو" و"جيلي" بحصة متساوية لكلٍّ منهما بنسبة 45%.

وسيستند السعر الذي ستدفعه أرامكو السعودية  عند الإغلاق، الذي يخضع لشروط الإغلاق المتعارف عليها بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، على القيمة الكاملة للشركة بقيمة 7.4 مليار يورو.