مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تخفض أسعار البنزين لشهر يوليو 2024

نشر
الأمصار

أقرت لجنة متابعة أسعار الوقود بدولة الإمارات، اليوم الأحد، انخفاضاً جديداً لأسعار البنزين فيما رفعت أسعار الديزل طفيفاً خلال شهر يوليو 2024 مقارنة بما كان متبعاً في شهر يونيو من ذات العام.

وبحسب بيانات حكومية، انخفض سعر لتر البنزين السوبر "98" من 3.14 درهم في يونيو 2024 إلى 2.99 درهم في يوليو 2024.

كما انخفض لتر البنزين خصوصي "95" من 3.02 درهم في يونيو الماضي إلى 2.88 درهم في يوليو 2024.

وكذلك تراجع سعر لتر بنزين "إي بلس" "91" من 2.95 درهم في يونيو إلى 2.80 درهم في يوليو.


فيما ارتفع سعر لتر الديزل من 2.88 درهم في يونيو إلى 2.89 درهم في يوليو.

ويتم تحديد معايير أسعار الوقود التي تعتمدها وزارة الطاقة الإماراتية بشكل شهري؛ وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية للنفط صعوداً أو هبوطاً، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.

يشار إلى أنه سيتم تطبيق التسعيرة الجديدة لأسعار الوقود بالإمارات اعتباراً من غد الاثنين الأول من شهر يوليو 2024، وتشمل التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وكالة فيتش تثبت التصنيف الائتماني للإمارات عند «-AA»

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني،  الخميس، تثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل لدولة الإمارات عند "-AA" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في تقرير لها، تصنيف أبوظبي عند "-AA" مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس الوضع المالي القوي للدولة وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان الدين الحكومي لأبوظبي، الذي بلغ 15% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2024 في يونيو، من بين أدنى الديون السيادية المصنفة من قبل وكالة فيتش، مع صافي الأصول الأجنبية السيادية من بين أعلى المعدلات، عند 225% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2023 (672 دولاراً) بزيادة كبيرة عن نهاية عام 2022 بسبب قوة أسواق الأسهم العالمية.

وقالت وكالة فيتش: "نتوقع أن تحقق الإمارات فوائض مالية بنسبة 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 و3.6% في عام 2025، بعد تقديراتنا البالغة 11% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023".

ووفقا لفيتش، من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط في الإمارات، تماشيًا مع اتفاق أوبك + في يونيو ليصل إلى 3.375 مليون برميل يوميًا بحلول ديسمبر 2025، وهو ما قالت عنه الوكالة إنه لا يزال أقل بكثير من الطاقة الإنتاجية المعلنة لأبوظبي البالغة 4.85 مليون برميل يوميًا، وسيعوض ذلك جزئيًا أيضًا انخفاض أسعار خام برنت، والتي تتوقع فيتش أن يبلغ متوسطها 70 دولارًا للبرميل في عام 2025 و65 دولارًا في عام 2026.

وقالت فيتش أيضا، إنها تتوقع أن يظل الإنفاق في الإمارات ضمن النطاق المستهدف الذي يتراوح بين 260 مليار إلى 300 مليار درهم إماراتي (68 مليار دولار إلى 81.67 مليار دولار)، على أن تتولى الشركات المملوكة للدولة غالبية الإنفاق الرأسمالي في أبوظبي.

ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف


وفي 3 يونيو الجاري، أعلنت وكالة التصنيف العالمية "ستاندرد آند بورز" رفع تصنيفها الائتماني طويل الأجل لمصرف الإمارات للتنمية، إلى "AA" من "AA-" مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة.

ويعكس القرار الذي أعلنته وكالة التصنيف العالمية القدرات الكبيرة لتحقيق المهام الاستراتيجية التي يعمل المصرف على تنفيذها والمتمثلة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والتقدم الصناعي في دولة الإمارات، ويتزامن مع معدلات النمو القوية التي يحققها المصرف منذ إطلاق استراتيجيته الجديدة قبل ثلاث سنوات.

وأظهرت وكالة التصنيف الائتماني قوة بيان المخاطر المالية لمصرف الإمارات للتنمية، والعوامل الاقتصادية والظروف الائتمانية القوية في دولة الإمارات، والتركيز الاستراتيجي للمصرف على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة ضمن القطاعات الخمسة ذات الأولوية لتحفيز مسار التحول الاقتصادي في دولة الإمارات.