مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تعلن تدمير 3 زوارق مسيرة أطلقتها الحوثي في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الأثنين، تدمير 3 زوارق مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي في مياه البحر الأحمر.

فى 19 يونيو الماضى، أعلن الجيش الأمريكي تدمير 8 طائرات مُسيرة تابعة للحوثيين في اليمن وواحدة فوق خليج عدن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعى حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، أنه لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية فى الواقعة.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن سفينة استهدفها الحوثيون فى 12 يونيو الجارى "يُعتقد أنها غرقت" فى البحر الأحمر على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غربى مدينة الحديدة اليمنية.

وكان الحوثيون قد حددوا أن السفينة المتضررة هى "توتور" المملوكة ليونانيين، وقد تعرضت للقصف بصواريخ وقارب ملغوم مُسير.

جولة مفاوضات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين في مسقط

وقد انطلقت الأحد، في العاصمة العمانية مسقط جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الأسرى والمعتقلين برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمعتقلين ماجد فضائل لوكالة أنباء شينخوا "إن جولة مفاوضات جديدة انطلقت اليوم بين وفدي الحكومة والحوثيين برعاية من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في مسقط".

وتابع أن الجلسة الأولى انعقدت قبل قليل بحضور نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن سرحد فتاح، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق المشترك للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأضاف فضائل أن الهدف الرئيسي لهذه الجولة هو مناقشة الإفراج الكلي عن جميع الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة الكل مقابل الكل.

وأكد أن الوفد الحكومي يتعامل بمسؤولية والتزام كاملين في هذا الملف الإنساني.

ونقل فضائل عن رئيس الوفد الحكومي قوله في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية "إن فريقنا الحكومي كان يرى في السابق عدم المشاركة في هذه المفاوضات نظراً لاستمرار الانتهاكات من قبل الحوثيين بحق المدنيين الأبرياء وتوسع دائرة الاختطافات التي شملت العشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء خلال الأسابيع الماضية في صنعاء".