مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة الاتصالات العراقية: إنجاز 3.5 مليون خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل

نشر
وزيرة الاتصالات العراقية
وزيرة الاتصالات العراقية

أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، اليوم الإثنين، عن إنجاز ثلاثة ملايين ونصف المليون خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH.

ونقل بيان للوزارة عن الياسري قولها،: إن "خدمة الإنترنت بتقنية الـ FTTH هي الأفضل كونها توفر خدمة إنترنت سريع، يلبي ما يطمح إليه المواطن وبأسعار مدعومة"، مؤكدة إنجاز ثلاثة ملايين ونصف المليون خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH وتجهيز الكثير منها للتسويق للمواطنين في العاصمة بغداد ضمن جانبي الكرخ والرصافة وعدد من المحافظات".

وكشفت الوزيرة عن جهود مبذولة من قبل الوزارة والشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية؛ للتخلص من سوء الخدمة التي تصل إلى المستخدمين، بتقنية الواي فاي عبر الأبراج.

وأوضحت الياسري، أن "ما تم إنجازه خلال هذه الفترة من عُمر الحكومة سمح بزيادة معدلات التنفيذ والتسويق لمشاريع الكابل الضوئي، وهو أضعاف ما خطط له بالبرنامج الحكومي".

ودعت الوزيرة، "المواطنين إلى التحول لخدمة الألياف الضوئية؛ للتخلص من ضعف خدمة الإنترنت المقدمة من أصحاب الأبراج"، مبينة، "وجود شركتين في كل منطقة من المناطق المعلن عنها رسميا لتقديم خدمة الإنترنت الـ FTTH والمواطن مخير بالاشتراك مع أي منها".

وأشارت الياسري إلى، أن "العمل يسير بوتيرة متسارعة في جميع المحافظات، لشمول المناطق كافة بالخطوط الضوئية التي تمتاز بجودة أفضل وسرعة فائقة وأسعار مخفضة".

وأورد البيان جداول توفر خدمة الـ FTTH في بغداد والمحافظات.

وزيرة الاتصالات العراقية: ماضون في استكمال إجراءات تشغيل رخصة الجيل الخامس

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، عن اتخاذ 4 إجراءات ساعدت  في تفعيل العمل التجاري للترانزيت، فيما أشارت الى المضي وبنتائج إيجابية في استكمال إجراءات تشغيل رخصة الجيل الخامس.

وقالت الياسري في كلمة خلال القمة العراقية للاتصالات والتي أقيمت برعاية رئيس مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات: إن "ما ساعد في تفعيل العمل التجاري في موضوع الترانزيت هو وضع سياسات سعرية مرنة تعتمد على التفاوض المباشر مع الزبائن ومجاراة أسعار السوق العالمية وعدم التزمت بالسياسة السعرية أو بأسعار ثابتة والتي تفشل سوق الترانزيت في العراق على مدى السنوات السابقة"، مبينة أن "الوزارة وضعت حلولاً فنية مرنة وسريعة ومتقدمة لمواكبة التطور العالمي".

وبينت وزيرة الاتصالات العراقية، أن "الحكومة وضعت التحول الرقمي الشامل والأتمتة معياراً لواحد من نجاحات الحكومة، حيث شكلت اللجنة العليا برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء ورؤساء الاجهزة المعنية في الدولة والتي أخذت على عاتقها تقييم واقع حال التحول الرقمي في العراق، وشرعت فعلاً بإجراءات التقييم الموضوعي الواقعي ووضع سياسة للتحول الرقمي في العراق".

وذكرت أن "الوزارة شرعت بمشروع الأتمتة الشاملة والوصول لطموح وزارة بلا ورق لتكون وزارتنا نموذجا"، موضحة أن "المشروع الان معلن كمناقصة وسيتم غلقه قريباً للشروع بإجراءات تنفيذه".

وحول الذكاء الاصطناعي، أكدت وزيرة الاتصالات العراقية، أن "الوزارة شرعت بوضع الرؤى والخطط الستراتيجية للذكاء الاصطناعي، وهناك لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزارة الاتصالات وعدد من الوزراء المعنيين لتضع رؤى وسياسات الذكاء الاصطناعي في العراق".