مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 2 يوليو 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024، وسط هدوء التعاملات وبدعم من تحويلات المغتربين.

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصرف لبنان المركزي عند نفس مستوياته منذ عدة أشهر ليسجل 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء قيمة تراوحت بين 89350 و89650 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
سجل سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مستويات متوافقة مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومن ناحية أخرى، قدر البنك الدولي حجم تحويلات المغتربين الواردة إلى لبنان بنحو 6 مليارات دولار أمريكي خلال العام الماضي 2023، مقارنة بنحو 6.4 مليار دولار في 2022"، وفق تقرير صادر عن بنك الاعتماد اللبناني.

وذكر التقرير أن لبنان يحتل المركز الثالث إقليميّاً مسبوقاً فقط من مصر (19.5 مليار دولار أمريكي)، والمغرب (11.8 مليار دولار أمريكي).

وبحسب تقديرات البنك الدولي، فقد تصدر لبنان المركز الأول في المنطقة والمرتبة الثالثة عالميّاً من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلّي الإجمالي، والتي بلغت 30.7% في العام 2023 (35.7% في العام 2022).

أضاف البنك الدولي أن متوسّط كلفة التحويلات الوافدة إلى لبنان من بلدان ذات دخل مرتفع من ضمن دول منظَّمة التعاون الاقتصادي والتنمية لا يزال عالياً جدًا، بحيث برز لبنان في 2 ضمن أغلى 5 ممرّات لتحويل الأموال.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية تعود قصة تثبيت سعر الليرة إلى عام 1993 عندما أعلن مسؤولون لبنانيون عن ذلك عند سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في وقت كان حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، ولم يتغير سعر الصرف منذ ذلك الحين إلى الأزمة الاقتصادية في لبنان والتي بدأت في الظهور بشكل واضح عام 2019 ، لتنهار العملة اللبنانية بشكل دراماتيكي.

ومرت الليرة اللبنانية بعدة مراحل واهتزازات لتبدأ في الانخفاض إلى مستوى 1800 و1900 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

وفي هذا الإطار تشير مصادر مطلعة إلى أن “الأوضاع المختلفة التي كان يعيشها لبنان لفترات طويلة وصولاً إلى الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان أثّرت بشكل أساسّي على الماليّة العامة والاقتصاد الّذي اهتز بسبب عدم الاستقرار، وكانت هذه هي إحدى أبرز العوامل التي أدّت إلى الزعزعة في كثير من الأحيان.