مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قبرص تؤكد موقفها بعدم السماح باستخدام أراضيها منطلقا لأعمال حربية ضد لبنان

نشر
الأمصار

أكدت سفيرة قبرص في لبنان ماريا هادجيثيودوسيو، موقف بلادها الرسمي بعدم السماح باستخدام الأراضي القبرصية، منطلقا لأعمال حربية ضد لبنان، معربة عن أملها في الوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء الحالة الراهنة.

جاء ذلك خلال لقاء سفيرة قبرص في لبنان ماريا هادجيثيودوسيو، اليوم الثلاثاء، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بمجلس النواب في لبنان النائب فادي علامة، وناقشا ملف النزوح الذي ينعكس بشكل كبير على لبنان وقبرص.
وأبدت سفيرة قبرص في لبنان ماريا هادجيثيودوسيو، تفهمها الكامل للموقف اللبناني الساعي إلى إيجاد حل مستدام لملف النازحين.

كما استعرض الجانبان، خلال اللقاء، الوضع الأمني جنوبا وحجم الأضرار نتيجة استمرار العدوان مجددا، وتمسك لبنان بتطبيق القرار الدولي 1701 ".

وأشار الجانبان إلى العلاقات التاريخية التي تجمع لبنان وقبرص والحرص على تحصين هذه العلاقة.

إيران تحذر إسرائيل: أي خطأ جديد في لبنان لن يصب في مصلحتكم

أكد القائم بأعمال الخارجية الإيرانية خلال لقائه بوزير الخارجية التركي، أن المقاومة في لبنان على أهبة الاستعداد للرد على تهديدات الجيش الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين قوات المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله” وقوات الجيش الإسرائيلي.

بيان من الخارجية الإيرانية:

وشدد القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، على أن المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمناً غالياً رداً على أي اعتداء، حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “قناة الميادين”.

وأشار القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، إلى أن الجيش الإسرائيلي عليه أن يدرك عجزه عن إعادة الوضع إلى ما قبل 7 أكتوبر وأن الجرائم والقتل لن يعوضا هزيمته الاستراتيجية.

وأوضح القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، أن أي خطأ جديد في لبنان لن يصب في مصلحة إسرائيل إقليمياً.

وكان أصدر «حزب الله اللبناني»، بيانًا جديدًا كشف من خلاله عن 9 عمليات دقيقة نفذها يوم الأحد، ضد «قوات الاحتلال الإسرائيلي»، «دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وأوضح الإعلام الحربي لحزب الله في بيان: «نفذت المقاومة الإسلامية عددا من العمليات ضد مواقع وانتشار الجيش الإسرائيلي بتاريخ الأحد 30-06-2024، وفقًا للتالي»:

- القطاع الشرقي:

1- استهداف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة ‏بيت هلل بصاروخ "فلق"، وإصابتها إصابة مباشرة وتدمير جزء منها، وإيقاع إصابات مؤكدة فيها، كرد على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة حولا.

2- استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كرد على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‏الطيبة.

3- شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الإنقضاضية على ‏مقر كتائب المدرعات التابعة للواء 188 في ثكنة راوية، مستهدفة مبنى القيادة فيها وأماكن ‏تموضع ضباطها وجنودها وإصابتها إصابة مباشرة، مما أدى إلى اندلاع النيران فيها وإيقاع ‏إصابات مؤكدة فيها، كرد على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة ‏وخصوصا في بلدة حولا.

4- الساعة 16:40 استهداف المشغل ‏العسكري التابع لِثكنة بيت هلل بصاروخ "فلق"، وإصابته إصابة مباشرة وتدمير جزءٍ منه، وتحقيق إصابات مؤكدة ‏فيه.

5- الساعة 18:00 استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

6- الساعة 18:30 استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.