مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تدعو أمريكا للتوقف عن نهب موارد سوريا

نشر
الأمصار

دعت الصين الولايات المتحدة إلى إنهاء عمليات نشر القوات غير القانونية في سوريا والتوقف عن نهب موارد البلاد، حسبما أفادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الأربعاء).

الصين تدعو أمريكا لانهاء نشر القوات غير القانونيه

وأدلت المتحدثة ماو نينج، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي عندما سُئلت عن تقرير يقول إن الجيش الأمريكي في سوريا متورط في عملية لنقل القمح بشكل غير قانوني، باستخدام أكثر من عشر شاحنات يوميا لتهريب الحبوب السورية خارج البلاد.

وقالت ماو إن سوريا كانت في وقت ما دولة مصدرة للقمح، والآن يواجه نحو 55 بالمئة من سكانها حالة من انعدام الأمن الغذائي، الأمر الذي تتحمل الولايات المتحدة مسؤوليته بشكل لا يمكن التنصل منه.


وأضافت أن الحقائق أثبتت أن الولايات المتحدة تقوم بنهب موارد البلاد تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.

وأشارت ماو إلى أن الولايات المتحدة تستمر في الحديث عن حماية حقوق الإنسان، لكنها تنتهك حقوق الإنسان في العيش والحياة في الدول الأخرى.

وبينما تدعي الولايات المتحدة أنها تدافع عن الديمقراطية والحرية والرخاء، تقوم في الحقيقة بخلق أزمات إنسانية باستمرار.

وقالت المتحدثة إنه يجب على الولايات المتحدة أن تحترم بجدية سيادة سوريا وسلامة أراضيها، وتتوقف فورا عن نشر قواتها العسكرية في سوريا، وتكف عن نهب موارد سوريا الوطنية، وتتخذ خطوات ملموسة للتعويض عن الأضرار التي لحقت بالشعب السوري

وكانت أكدت سوريا دعمها الثابت للقضايا الجوهرية الصينية في ما يتعلق بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتزامها الراسخ بمبدأ الصين الواحدة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد اليوم نظيره الصيني وانغ يي وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حيث بحث اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

وأكد الوزيران على ضرورة دفع وتعزيز التعاون القائم بين البلدين وتنفيذ الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها خلال الزيارة المهمة للرئيس بشار الأسد إلى جمهورية الصين الشعبية في سبتمبر الماضي، والتي أرست شراكة استراتيجية بين البلدين الصديقين.

كما شدد الوزيران علي ضرورة وقف الحرب بشكل فوري وغير مشروط وضمان وصول المساعدات الإنسانية ووضع حدّ لتهجير الفلسطينيين.

وكان أعلن الاتحاد الأوروبي، أن الاجتماع الوزاري للدورة الثامنة من مؤتمر بروكسل حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي سيعقد في 27 من الشهر الحالي، يهدف إلى حشد الدعم المالي الحيوي من أجل تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للسوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

بيان عاجل من الاتحاد الأوروبي: 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إن الاجتماع الوزاري يسعى أيضاً إلى تجديد دعم المجتمع الدولي للحل السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأضاف أن الاجتماع سيأخذ بتوصيات المجتمع المدني، التي توصل إليها في يوم الحوار ضمن فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر، أواخر الشهر الماضي