مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تكشف حقيقة علاقتها بمُحاولة الانقلاب في بوليفيا

نشر
 الانقلاب العسكري
الانقلاب العسكري في بوليفيا

كشف «البيت الأبيض»، حقيقة علاقة الولايات المتحدة بمُحاولة الانقلاب العسكري في «بوليفيا» الأسبوع الماضي، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: «اطلعنا على الإدعاءات الكاذبة بشأن مشاركة الولايات المتحدة في أحداث بوليفيا يوم 26 يونيو».

وأضافت: «أود أن أؤكد بوضوح أن الولايات المتحدة لم تكن لها أي علاقة بذلك».

وأكدت جان بيير: «ندين بحزم انتشار وحدات الجيش في بوليفيا في أي محاولة لتقويض النظام الدستوري».

يُذكر أن عسكريين بقيادة الجنرال خوان خوسيه زونييغا المقال من قيادة القوات المسلحة في بوليفيا حاولوا السيطرة على المباني الحكومية يوم الأربعاء 26 يونيو، لكنهم لم يتمكنوا من إسقاط حكومة الرئيس لويس آرسي.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة تحدثت مديرة مكتب الرئاسة البوليفي ماريا نيلا برادا في تصريح للتلفزيون الصيني عن وجود "مجموعات خارجية" مهتمة بالانقلاب في بوليفيا، وأعادت إلى الأذهان تورط الولايات المتحدة في عمليات سابقة من هذا القبيل في أمريكا اللاتينية.

بوليفيا تُعلن اعتقال 17 شخصًا آخرين يُشتبه بضلوعهم في مُحاولة الانقلاب

أعلنت «حكومة بوليفيا»، اعتقال 17 شخصًا آخرين للاشتباه بضلوعهم في مُحاولة «الانقلاب الفاشلة»، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، الجمعة.

ولم يُقدم عضو مجلس الوزراء إدواردو ديل كاستيو تفاصيل عن المعتقلين السبعة عشر، سوى قوله إن "أحدهم مدني يدعى أنيبال أغيار غوميز"، الذي وصفه بأنه "العقل المدبر للانقلاب الفاشل الذي تزعمه قائد الجيش في البلاد، الجنرال خوان خوسيه زونييغا".

وانسحب جنود بوليفيون من أمام القصر الرئاسي في لاباز بعدما حاولوا بواسطة مدرعات اقتحام مقر الرئيس لويس آرسي الذي اتهم قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونييغا بتنفيذ "محاولة انقلاب".

وأوقفت الشرطة البوليفية قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونييغا بعدما أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ "محاولة انقلاب فاشلة"، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

هذا وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيرته البوليفية سيليندا سوسا لوندا دعم موسكو الثابت لحكومة الرئيس لويس آرسي على خلفية محاولة الانقلاب العسكري.

بوليفيا تشتعل.. اعتقال قائد الجيش بعد مُحاولة انقلاب فاشلة والعسكريون ينسحبون من وسط العاصمة

اشتعلت الأحداث في «بوليفيا»، بعد تحرك وحدات من الجيش بقيادة الجنرال «خوان خوسيه زونيجا»، باتجاه وسط العاصمة لاباز، وحاصرت عددًا من المقرات الحكومية، فيما اتهمت السُلطات العسكريين بمُحاولة الانقلاب، وأكد التلفزيون الرسمي البوليفي اعتقال قائد الجيش «زونيجا»، بتُهمة تنفيذ مُحاولة انقلاب، بعد انسحاب مركبات مدرعة وعسكريين من مُحيط القصر الرئاسي، وسط ما وصفه قادة بالمنطقة بأنه مُحاولة انقلاب ضد الرئيس «لويس آرس».