مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 4 يوليو 2024

نشر
الأمصار

تتزايد أسعار الدولار والعملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني بشكل مستمر في سوق الصرف السوداني، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ويتم ذلك في ظل منافسة مستمرة بين السوق الرسمي والسوق الموازي لشراء العملات الأجنبية نتيجة الطلب المتزايد والكمية المحدودة المتوفرة، بالإضافة إلى وجود صفقات مالية كبيرة.

وشهد الاقتصاد السوداني ضغوطًا متزايدة نتيجة للاستمرار في الحرب للسنة الثانية على التوالي، مما أدى إلى تراجع قيمة العملات وزيادة معدلات البطالة، وتشمل أسباب ارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني العوامل التالية: "الحرب المستمرة - السياسات المالية غير المستقرة - اضطرابات السوق - انخفاض التدفقات المالية الدولية - تراجع التحويلات المالية من المغتربين - تراجع الصادرات - شراء البنوك المحلية للنقد الأجنبي من السوق السوداء - التحديات والآثار السلبية".

ويتوقع الخبراء زيادة مستمرة في أسعار الصرف، مع توقعات بأن يصل سعر الدولار إلى أكثر من 3000 جنيه سوداني في المستقبل.
وتحذر الأمم المتحدة من تفاقم أزمة إنسانية مع زيادة أعداد النازحين وخطر المجاعة الذي يهدد حياة الملايين.

ويشدد الخبراء على أنه يجب أن يكون إنهاء الحرب وحل الأزمة السياسية هما الخطوة الأولى قبل بدء أي إجراءات اقتصادية، وينصحون بضرورة الحصول على دعم دولي وإقليمي للمساعدة في التغلب على أزمة الاقتصاد.

أسعار العملات في البنوك السودانية

ووفقاً لبيانات البنوك المنشورة، فإن سعر صرف الدولار الأمريكي يتراوح بين 1600 و1820 جنيه في البنوك السودانية، مع اختلاف الأسعار بين البنوك. تعكس هذه الاختلافات تباين الظروف والسياسات التي تتبعها البنوك المختلفة.

فيما يلي جدول يعرض أسعار صرف الدولار في بعض البنوك السودانية: "بنك الخرطوم  1820.00 - بنك أم درمان  1790.00 - بنك فيصل  1810.00 - بنك النيل  1750.00 - بنك العمال  1600.00".

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1950.00 جنيها  
الريال السعودي 520.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 531.33 جنيها 
اليورو 2096.77 جنيها
الجنيه الإسترليني 2500 جنيها
الجنية المصري 40.47 جنيها | متباين يصل إلى 57 جنيه 
الدينار البحريني 5131.57 جنيها
الريال القطري 537.19 جنيها
الريال العماني 5131.57 جنيها 
الدينار الكويتي 6290.32 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1950.00 جنيه للشراء - 1970 جنيه للبيع.
- الريال السعودي 520.00 جنيه للشراء - 525.33 حنيه للبيع.

السودان.. الجيش يعلن تصديه لهجوم من قبل الدعم بمدينة الميرم

صرح المتحدث باسم الجيش في السودان، بأن القوات المسلحة في منطقة الميرم بولاية غرب كردفان قد أحبطت هجوماً غادراً من قبل قوات الدعم السريع.

قام طيران الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، بقصف مواقع قوات الدعم السريع في مدينة الميرم في السودان مع بدء المواجهات.

ومنذ عدة أيام فرضت قوات الدعم السريع في السودان، حصاراً على مدينة الميرم في ولاية غرب كردفان، مما أدى إلى نزوح جماعي لسكان المنطقة المحاذية لدولة جنوب السودان.

الأمصار

وفشلت المحادثات التي قادتها الإدارات الأهلية في دعوة الجيش للانسحاب من المنطقة لتجنب المواجهات المسلحة مع قوات الدعم السريع، لكن الجيش رفض الانسحاب مما جعل المنطقة على وشك الصراع، في حين اضطر أكثر من 40 ألف شخص للنزوح من المدينة.

وقال عبدالرحمن طبيق، الذي يعمل متطوعًا في غرفة طوارئ بأبينوسة في السودان، إن مدينة الميرم محاصرة الآن من جميع الجهات بواسطة قوات الدعم السريع.

وأشار إلى وجود محاولات من مجتمع المنطقة وقادة أهلية من قبيلة المسيرية بقيادة الناظر مسلم مصطفى ختم لإقناع قادة الجيش بالانسحاب.

من جانبه، ذكر رئيس غرفة طوارئ الميرم، مسلم علي، أن الاشتباكات بدأت بعد مقتل 3 جنود من القوات المسلحة التابعة للواء 92 مشاة الميرم على يد قوات الدعم السريع التي توجد حالياً في السوق وبعض أجزاء الأحياء في الميرم، حيث يمكن سماع أصوات الأسلحة الثقيلة في المنطقة.