مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بتهمة التلاعب بأراضي ليبيا.. حبس عدد من المتهمين في العاصمة

نشر
الأمصار

أصدر مكتب النائب العام في ليبيا، أمرا بحبس مجموعة من المتهمين، بتهمة التلاعب بأملاك ليبيا، وتحرير عقود بيع مزورة لأراض تابعة لدولة ليبيا، في بلديات طرابلس، وسوق الجمعة، وأبوسليم، وذلك بعد فتح تحقيق من قبل نائب النيابة العامة في ليبيا، بناء على بلاغ مقدم من جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ووفقا للبيان الذي أصدره مكتب النائب العام في ليبيا، فإن المتهمين قاموا بتزوير وثائق وأسناد لاستيلائهم على أراض مخصصة لجمعية “واعتصموا للأعمال الخيرية”، بالإضافة إلى أراض موجودة في مناطق سوق الثلاثاء، والمدينة القديمة، وسوق الجمعة.

ليبيا.. إحباط مؤامرة لاغتيال مستشار الدبيبة والأمن القومي في قلب التحقيقات

أعلن «مكتب النائب العام الليبي»، إحباط مُحاولة اغتيال استهدفت عبد المجيد مليقطة مستشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية «عبد الحميد الدبيبة»، من خلال تفجير عجلة مُفخخة وُضعت في مساره، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

تفاصيل الواقعة

وقام المحققون بمعاينة موقع التفجير وجمع الأدلة فيما تولى قسم ضبط شؤون المعلوماتية والاتصالات بمكتب النائب العام تحليل المعلومات التي كشفت عن تحركات المشتبه بهم قبل وبعد تنفيذ الجريمة.

وكشفت التحقيقات أن عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية تورطا في هذه العملية.

وتمكنت قوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من القبض على المشتبهين الرئيسيين فيما تستمر الجهود لملاحقة المتورطين الآخرين خارج البلاد بالتعاون مع الجهات الدولية.

ليبيا تشكل لجنة للتحقيق في انقطاع التيار الكهربائي ببنغازي

وجه أسامة حماد، رئيس حكومة ليبيا، وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة، بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة فصل التيار الكهربائي بمدينة بنغازي في ليبيا.

وأرجعتْ حكومة ليبيا، سبب انقطاع التيار الكهربائي في مدينة بنغازي في ليبيا خلال هذه الفترة إلى أن إحدى الشركات المنفذة لأحد الجسور التابعة للجنة إعمار بنغازي تسببت عن طريق الخطأ في إحداث خسائر بالكابل الرئيسي المغذي للكهرباء، مما أدى إلى خروج 15 محطة فرعية عن خدمة، بحسب منشور الحكومة الليبية عبر منصة فيسبوك.
وأكدت حكومة ليبيا، أن الأعمال لاتزال جارية لتحديد مكان العطل، وإعادة التيار الكهربائي للمناطق التي حدثت بها الانقطاعات، وفق منشور الحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد عبر منصة فيسبوك.

أزمة مستمرة ولا حلول في الأفق

وتواجه ليبيا أزمة في التيار الكهربائي منذ سنوات، رغم الجهود الحثيثة والاستعانة بالشركات الأجنبية لحل هذه المعضلة إلا أن الأزمة لا تزال مستمرة، ففي عام 2023، واحتلت ليبيا المرتبة العاشرة بين الدول العربية من حيث استهلاك الكهرباء، حيث بلغ استهلاكها 27.18 مليار كيلو وات ساعي. 

هذا الرقم يعكس حجم الطلب الكبير على الكهرباء في ليبيا، والذي يتزايد بشكل ملحوظ مع التطور الاقتصادي والسكاني، على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها ليبيا، فإن الطلب على الكهرباء لا يزال مرتفعًا، مما يتطلب استثمارات كبيرة في قطاع الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة.