مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين: المحاولات الأمريكية المنفردة لحل النزاع في قطاع غزة أثبتت عدم فعاليتها

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن المحاولات الأمريكية المنفردة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أثبتت عدم فعاليتها، مشيرا إلى أنها تؤدى إلى نتائج عكسية وسط تدهور الوضع في قطاع غزة، بحسب "روسيا اليوم".

وقال بوتين، خلال اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في "منظمة شنغهاي للتعاون" المنعقد في أستانا اليوم الخميس: "إن الصراع المتنامى في قطاع غزة يهدد استقرار قارة أوراسيا".

وأضاف بوتين، متحدثا عن الصراع في قطاع غزة: "لقد أظهر التاريخ بوضوح عدم جدوى المحاولات الفردية، ولا سيما من جانب الولايات المتحدة، في فك العقدة الفلسطينية، وفشلها في تحقيق نتائج عكسية، ورفض تنفيذ قرارات الأمم المتحدة التي تنص بوضوح على إنشاء دولتين مستقلتين وذات سيادة والتعايش السلمي بينهما: إسرائيل وفلسطين".

يشار إلى أن متحدث الكرملين دميترى بيسكوف أعلن اليوم أن قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" المنعقدة ستبحث مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين لإقامة نظام أمنى جديد في أوراسيا.

وتستمر أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا اليوم 4 يوليو بمشاركة قادة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.

كما سيحضر القمة الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون تشانغ مينغ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

الكرملين يعلق على موعد زياردة بوتين إلى تركيا ولقاء أردوغان

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه لم يتم تحديد بعد مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف بيسكوف في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "لم يحدد بعد رئيسا روسيا وتركيا، فلاديمير بوتين، ورجيب أردوغان، مواعيد زيارة الرئيس الروسي إلى تركيا".

وأشار المتحدث باسم الكرملين، إلى أنه سيتم الاتفاق على الإطار الزمني عبر القنوات الدبلوماسية.

وعند سؤال بيسكوف عما إذا كان الإطار الزمني للزيارة المقبلة قد تم تحديده خلال الاجتماع، قال إنه "سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية".

وفي وقت سابق، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أستانا.

وخلال الاجتماع، أبلغ بوتين أردوغان أنه سيزور تركيا بالتأكيد. 

ويخطط الطرفان للزيارة منذ فترة طويلة، لكنهما لم يتمكنا حتى الآن من الاتفاق على الموعد. 

وقال الرئيس التركي، خلال الاجتماع، إنه يتوقع زيارة نظيره الروسي "في أقصر إطار زمني ممكن".

وتمت زيارة بوتين السابقة إلى تركيا في يناير 2020. ومع ذلك، يتحدث الرئيسان الروسي والتركي بانتظام مع بعضهما البعض، بما في ذلك عبر الهاتف.

وكان عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تساعد أنقرة في إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، لكن المتحدث باسم بوتين قال إن أردوغان لا يمكنه لعب دور الوسيط في الصراع المستمر منذ 28 شهرا.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله خلال حديثه مع بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان إنه يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى سلام عادل يلائم الجانبين.

لكن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين استبعد اضطلاع الزعيم التركي بأي دور كوسيط.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله "لا، هذا غير ممكن" وذلك ردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية روسية عن احتمال اضطلاع أردوغان بمثل هذا الدور.