مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير روسيا بواشنطن: مهمتي تقترب من نهاياتها في أمريكا

نشر
الأمصار

قال أناتولى أنتونوف، سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، إن مهمته تقترب من نهايتها في خطوة تمهد الطريق أمام موسكو، لإرسال مبعوث جديد لواشنطن في وقت تمر فيه علاقات البلدين بأسوأ حالاتها منذ عقود.

وهناك خلاف بين الولايات المتحدة وروسيا حول حرب موسكو فى أوكرانيا، وتدهورت علاقاتهما إلى أدنى مستوياتها منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 على الأقل، بحسب رويترز.

وأشارت صحيفة كوميرسانت الروسية إلى خروج أنتونوف، اليوم الخميس، إذ رصدت مذكرة مكتوبة بخط اليد أرسلها أنتونوف لتهنئة مركز أبحاث فى موسكو بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه.

وكتب أنتونوف في رسالة التهنئة بتاريخ 29 يونيو: "مهمتى تقترب من نهايتها.. آمل أن نواصل معًا الدفاع عن مصالح وطننا!".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، للصحفيين عندما سُئلت عن الأمر اليوم الخميس: "لا سبب للتعليق هنا وبوسع كل شخص أن يكون لديه خططه الشخصية والقرارات المتعلقة بتعيين وتغيير السفراء يتخذها الرئيس".

وتولى أنتونوف - 69 عامًا - منصبه في واشنطن، سبتمبر 2017، وقبل ذلك، عمل في منصب نائب لوزير الدفاع ونائب لوزير الخارجية في روسيا.

روسيا ترفض وساطة أردوغان لإنهاء الحرب الأوكرانية

عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تساعد أنقرة في إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، لكن المتحدث باسم بوتين قال إن أردوغان لا يمكنه لعب دور الوسيط في الصراع المستمر منذ 28 شهرا.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله خلال حديثه مع بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان إنه يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى سلام عادل يلائم الجانبين.

لكن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين استبعد اضطلاع الزعيم التركي بأي دور كوسيط.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله "لا، هذا غير ممكن" وذلك ردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية روسية عن احتمال اضطلاع أردوغان بمثل هذا الدور.

ارتفاع إيرادات روسيا النفطية بنسبة 50% في يونيو الماضي

تزايدت إيرادات الحكومة الروسية من قطاع النفط بنحو 50 بالمئة خلال يونيو الماضي، مقارنةً بالعام السابق.

وبحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فإن المنتجين في البلاد مع "تكيفوا مع العقوبات الدولية وتمكنوا من جني أسعار أعلى من صادراتهم من النفط الخام".

وأشار التقرير إلى أن الضرائب المرتبطة بالإيرادات النفطية قفزت إلى 590.6 مليار روبل (6.7 مليار دولار) الشهر الماضي، مقارنة بـ402.8 مليار روبل في يونيو 2023، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" المستندة على بيانات وزارة المالية في روسيا.

كما زاد إجمالي إيرادات النفط والغاز بنسبة بالمئة 41 بالمئة ليصل إلى 746.6 مليار روبل.

وجاء الارتفاع في الإيرادات نتيجة زيادة أسعار خام "الأورال"، المزيج الرئيسي للتصدير في روسيا، فضلاً عن ضعف قيمة الروبل.

وانخفضت قيمة العملة الروسية بنسبة 15 بالمئة في الفترة الضريبية المُحتسبة لتصل إلى 90.88 روبل لكل دولار أميركي، مما ساهم في زيادة إيرادات الميزانية.