مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تخصص 4 ملايين دولار للاستجابة لإعصار بيريل في الكاريبي

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من جديد تضامنه مع الدول المتضررة من إعصار بيريل، مشيرا إلى أنه تم تخصص 4 ملايين دولار من صندوق الاستجابة للطوارئ التابع للمنظمة لبدء جهود الإغاثة.

وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، فإن إعصار بيريل، الذي هو أقوى إعصار في التاريخ يتشكل في المحيط الأطلسي، تسبب في دمار عندما اجتاح جرينادا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وجامايكا.

وأشار إلى أن بيرل كان في البداية منخفضا استوائيا، ثم اشتد بسرعة ليصبح إعصارا من الفئة 4 ووصل لفترة وجيزة إلى الفئة 5، مع رياح تصل سرعتها إلى 240 كم/ساعة والآن، تم تخفيض تصنيف الإعصار إلى الفئة 3، ويتجه نحو بليز والمكسيك، ويستمر في تشكيل تهديد كبير.
وأودت العاصفة بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وأصابت الكثيرين وتسببت في دمار واسع النطاق، مما أجبر الآلاف على النزوح إلى الملاجئ.

ويعمل مسؤولو الشؤون الإنسانية التابعون لمنظمة الأمم المتحدة في سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا مع المسؤولين المحليين للمساعدة في تقييم الأضرار والاستجابة لها.

تحذير أممي: أمر الإخلاء الإسرائيلي بخان يونس هو الأكبر منذ أكتوبر الماضي

حذرت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من الأمر الذي أصدره جيش الاحتلال بإخلاء عدة بلدات وقرى شرق  خان يونس، أمس الإثنين، قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع، قائلةً إن أمر الإخلاء الإسرائيلي في خان يونس هو الأكبر في غزة منذ أكتوبر الماضي.

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية.

وكان  جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أمر سكان عدة بلدات وقرى شرق خان يونس بإخلاء منازلهم أمس الاثنين قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع.

وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن الآلاف ممن لم يستجيبوا لهذا الأمر اضطروا إلى الفرار من منازلهم تحت جنح الظلام عندما قصفت الدبابات والطائرات الإسرائيلية القرارة وعبسان ومناطق أخرى وردت أسماؤها في أوامر الإخلاء.

كبيرة منسقي الأمم المتحدة: يجب السماح بدخول المواد الطبية إلى غزة

أكدت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاج، أنه يجب توفير الإمدادات لوكالات الإغاثة الدولية، ويأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية بين الجيش الإسرائيلي وقوات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من كبيرة منسقي الأمم المتحدة:

وأوضحت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، أنه يجب السماح بدخول المواد الطبية إلى قطاع غزة.

وشددت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، :"طالبنا إسرائيل بتمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات إلى مناطق غزة".

وأشارت سيغريد كاج، إلى أنه يجب فتح معبر رفح وكل المعابر مع قطاع غزة على وجه السرعة، مؤكدة أنه يجب أن تلعب السلطة الفلسطينية دورا في إعادة إعمار غزة.