مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين: علاقتنا بطهران ستزداد قوة بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن "علاقتنا بطهران ستزداد قوة بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية"، معربا عن ثقته في تعزيز العلاقات الثنائية الودية بين موسكو وطهران.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم الخميس، فقد أثنى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر، على مستوى العلاقات الروسية -الإيرانية.. واصفًا إياها بـ"الودية والبناءة"، وقال:"أننى على يقين بأن علاقاتنا ستزداد قوة بغض النظر عن نتائج الانتخابات فى بلدكم".

وأعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تمنيه للشعب الإيرانى بنجاح الجولة الثانية من الانتخابات.
وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حديثه مع مخبر إلى تقارب وجهات النظر بين موسكو وطهران في العديد من القضايا الدولية المهمة، قالا إن: "النهج الذي يسلكه كلا البلدين فيما يخص القضايا المطروحة على الساحة الدولية متطابق تمامًا من الناحية العملية".
وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن كلًا من موسكو وطهران يجمعهما الهدف نفسه المتمثل في خلق عالم متعدد الأقطاب يحترم الأعراف الدولية ويحافظ على الدور الرئيس للأمم المتحدة.
وتأهل المرشحان الإصلاحي مسعود بازشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلى إلى جولة الإعادة من الانتخابات.
يُشار إلى أن المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الإيرانية بلغت 40%، وهى نسبة المشاركة الأدنى تاريخيا في السباق الرئاسي الإيراني.

الكرملين يعلق على موعد زياردة بوتين إلى تركيا ولقاء أردوغان

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه لم يتم تحديد بعد مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف بيسكوف في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "لم يحدد بعد رئيسا روسيا وتركيا، فلاديمير بوتين، ورجيب أردوغان، مواعيد زيارة الرئيس الروسي إلى تركيا".

وأشار المتحدث باسم الكرملين، إلى أنه سيتم الاتفاق على الإطار الزمني عبر القنوات الدبلوماسية.

وعند سؤال بيسكوف عما إذا كان الإطار الزمني للزيارة المقبلة قد تم تحديده خلال الاجتماع، قال إنه "سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية".

وفي وقت سابق، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أستانا.

وخلال الاجتماع، أبلغ بوتين أردوغان أنه سيزور تركيا بالتأكيد. 

ويخطط الطرفان للزيارة منذ فترة طويلة، لكنهما لم يتمكنا حتى الآن من الاتفاق على الموعد. 

وقال الرئيس التركي، خلال الاجتماع، إنه يتوقع زيارة نظيره الروسي "في أقصر إطار زمني ممكن".

وتمت زيارة بوتين السابقة إلى تركيا في يناير 2020. ومع ذلك، يتحدث الرئيسان الروسي والتركي بانتظام مع بعضهما البعض، بما في ذلك عبر الهاتف.

وكان عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تساعد أنقرة في إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، لكن المتحدث باسم بوتين قال إن أردوغان لا يمكنه لعب دور الوسيط في الصراع المستمر منذ 28 شهرا.

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله خلال حديثه مع بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان إنه يعتقد أنه من الممكن التوصل إلى سلام عادل يلائم الجانبين.

لكن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين استبعد اضطلاع الزعيم التركي بأي دور كوسيط.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله "لا، هذا غير ممكن" وذلك ردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية روسية عن احتمال اضطلاع أردوغان بمثل هذا الدور.