مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الجمعة 5 يوليو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 5 يوليو/ تموز 2024، بينما بدأت بوادر انفراجة في أزمة الودائع بعد التعديلات الأخيرة لمصرف لبنان المركزي على قراراته.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

واستقر سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصرف لبنان المركزي عند نفس مستوياته منذ عدة أشهر ليسجل 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة قيمة تراوحت بين 89350 و 89650 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

سجل سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مستويات متوافقة مع الأسعار المتداولة في السوق.

وأدخل مصرف لبنان المركزي تعديلات على قراراته بما يسهل للمودعين صرف مستحقاتهم، والتخلص من كابوس الهيركات الذى يطارد ودائعهم منذ 5 سنوات.

وسعت التعديلات التى أدخلها المصرف المركزي على تعميماته لزيادة عدد المستفيدين من تعاميم المركزي والتى تخول لهم الحصول على مبالغ نقدية بالدولار.

وبدأت تتوالى التطورات لحل أزمة الودائع وفقا للدكتور نسيب غبريل كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس.

وقال غبريل إن هناك نيه لدى مصرف لبنان بإيجاد حلول تؤدي إلى تمكين المودعين من استخدام ودائعهم على الأقل، في حال لم يكن بإمكانهم سحب الودائع بشكل كامل.

ولفت إلى “وجود أفكار يتم طرحها للوصول إلى آلية معينة”، مشددا على أنه لا يجب التمسك بكيفية إعادة الدولة لنحو 90 مليار دولار، مؤكدًا أن عملية شطب الودائع مضر ومدمر للثقة وللمودع وللاقتصاد”.

واعتبر أن “الحل هو تأمين سيولة جاهزة بالعملات الأجنبية توازي 10 لـ 12% من الودائع بالقطاع المصرفي، ليتمكن المودع من التصرف بوديعته كما كان يتصرف بها قبل الأزمة، حيث أن المودع كان بإمكانه سحب جزء بسيط من الكاش قبل الأزمة لتأمين حاجاته اليومية وكان يتصرف بجزء من ودائعه كما يريد عبر كتابة الشيكات أو تحويل مبالغ كبيرة دون إضطراره لسحب الأموال نقداً، وذلك ما يجب التوصل إليه بعيداً عن ما يتم تداوله حول الهيركات وشطب الودائع وأفكار أخرى غير بناءة”.