مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المركزي الليبي: إيرادات النفط بالنصف الأول من 2024 سجلت 7.6 مليار دولار

نشر
النفط الليبي
النفط الليبي

قال البنك المركزي الليبي، إن إيرادات النفط في النصف الأول من عام 2024 سجلت 37 مليار دينار (7.61 مليار دولار).

ويعتمد الاقتصاد الليبي بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، التي بلغت خلال العام الماضي 99.1 مليار دينار ليبي (20.69 مليار دولار)، مقارنة بـ 105.4 مليار دينار ليبي في عام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي الليبي.

وعانت ليبيا العضو في منظمة أوبك، والتي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، خلال السنوات الماضية من اضطرابات سياسية وأمنية أدت إلى تراجع إنتاج النفط إلى أقل من 700 ألف برميل يوميا في منتصف عام 2022، لكن رغم ذلك انتعش الإنتاج في البلاد إلى 1.2 مليون برميل يوميا في وقت لاحق منذ نفس العام، ويحافظ منذ ذلك الوقت على هذا المستوى.

المركزي الليبي: 43.7 مليار دينار إجمالي الإيرادات العامة خلال 5 أشهر

وفي وقت سابق، أعلن مصرف ليبيا المركزي، تسجيل إيرادات عامة بقيمة 43 مليارا و726 مليون دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وفق بيان تفصيلي عن النفقات والإيرادات خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية مايو المنقضي، بحسب ما نشره البنك عبر صفحته على موقع «فيسبوك».

وأظهرت البيانات أن إيرادات مبيعات النفط بلغت 36.8 مليار دينار، وإيراد الإتاوات النفطية 6 مليارات، والضرائب 121 مليون دينار.

كما بلغ إيراد الجمارك 123 مليون دينار، وإيراد الاتصالات 11 مليونا، وإيراد بيع المحروقات في السوق المحلية 32 مليونا، وإيرادات أخرى 639 مليون دينار، وهي تمثل إيرادات واردة من مراقبات الخدمات المالية في المدن الليبية نظير خدمات عامة، تتمثل في: مسترجعات - رسوم جوازات - تمليك سيارات - غرامات، وغيرها من الرسوم.

وكان أنذر مصرف ليبيا المركزي، مصرف الأمان للتجارة والاستثمار، لقيامه بفرض عمولات على إيداعات العملاء، خاصة فئة الـ50 دينار، الإصدارين الأول والثاني، وفق ما نشرته صحيفة “صدى” الاقتصادية.

وقال المركزي: “ننذركم بضرورة التوقف عن احتساب أيه عمولات على إيداعات الزبائن النقدية بشكل عام، وخصوصًا العملة الورقية فئة 50 دينار، مع إرجاع القيم المُحتسبة كعمولة إلى حسابات الزبائن، والإلتزام بالتعليمات الصادرة عن المصرف”

وكان شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير، في تونس، برفقة خالد أحمد شكشك رئيس ديوان المحاسبة، وعلي العابد الرضا وزير العمل والتأهيل، ومرعي مفتاح البرعصي نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي، في تونس.

وبحث الطرفان خلال الاجتماعات التي استمرت على مدار عشرة أيام، كافة الموضوعات المتعلقة بتقييم الوضع الاقتصادي والمالي للدولة والسياسات المالية والتجارية، وسبل العمل والتنسيق مع كافة مؤسسات الدولة والشركاء الدوليين، للارتقاء بالسياسات الاقتصادية والنقدية والمالية والتجارية.