مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. مقاومة ود مدني تدعو المواطنين للابتعاد عن أماكن تجمعات الدعم

نشر
الأمصار

أطلقت لجان مقاومة مدني، نداء إلى المواطنين بضرورة الابتعاد عن أماكن تجمعات “الدعم السريع في الولاية قدر الإمكان”، وعزت ذلك لتزايد وتيرة استهداف الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة لارتكازات الدعم في محلية الحصاحيصا وشرق مدني وجنوبها”.

مجلس السيادة السوداني: مشاورات لتشكيل "حكومة مدنية" جديدة

قال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق إبراهيم جابر، إن المجلس يجري مشاورات لاختيار رئيس وزراء وحكومة جديدة، مشيراً في الوقت نفسه إلى "عدم وجود مجاعة في السودان"، على حد وصفه، لكنه اتهم قوات الدعم السريع بـ"منع إيصال المساعدات الإنسانية".

وأشار جابر، إلى أن العمل جاري على "تعديل على بعض بنود الوثيقة الدستورية الموقعة في عام 2019"، مضيفاً أنه "هناك عمل كبير جاري لتعيين رئيس وزراء (جديد) لكي يكون متفرغاً للوزارة المدنية، ويعين الوزراء ويدير شؤون الدولة، فيما يتفرغ الجانب العسكري للعمل العسكري، وهذا أمر نعمل عليه، وإن شاء الله يرى النور قريباً".

رئيس السيادة السوداني: 70% من المتواجدين في مصفاة الجيلي من المرتزقة

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن “الحرب الدائرة في البلاد شخصية، خطط لها قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وشقيقه عبد الرحيم، للاستيلاء على السلطة”، بحسب قوله.

وأضاف البرهان، في اجتماع مع تنسيقية أبناء قبيلة “الرزيقات”، أن “التمرد لا قبيلة له وأن ما حدث هو من تخطيط أسرة آل دقلو، للاستيلاء على السلطة”.

وأشار إلى أن الحرب الدائرة في السودان “شخصية خطط لها حميدتي، وشقيقه عبدالرحيم”، مؤكداً بأنهم “خططوا للاستيلاء على السلطة بمعاونة عملاء من الداخل والخارج”، بحسب قوله.

وتابع: “التمرد (قوات الدعم السريع) إذا أراد إيقاف الحرب فعليه تنفيذ اتفاق جدة”، لافتاً إلى أن “هناك جهات تريد تفكيك السودان ونهب موارده وإضعاف القوات المسلحة وإنهاكها من خلال هذه الحرب”.

واستطرد البرهان، قائلا: “التمرد استعان بمرتزقة من الخارج”، مشيراً، بالقول: “معلوماتنا المؤكدة أن 70% من المتواجدين في مصفاة الجيلي من المرتزقة الأجانب”.

وبدوره، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني «عبد الفتاح البرهان»، أن القوات المسلحة مُستمرة في معركتها ضد هذه المليشيا المتمردة، وأنه «لا تفاوض مع من ارتكب فظائع ضد الشعب السوداني».

وأشاد البرهان خلال زيارته لقيادة «الفرقة 18 مشاة كوستي» بولاية النيل الأبيض، بجهود قوات الجيش السوداني ضد مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة.

وقال البرهان في كلمته أمام ضباط وضباط صف وجنود الفرقة أن «القوات المسلحة مستمرة في معركتها ضد هذه المليشيا المتمردة»، مشيرا إلى أن ما حدث في ود النورة وفي غيرها من المناطق في الجنينة ونيالا والخرطوم لن يمر مرور الكرام.