مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية

نشر
الأمصار

أعلن وزير المياه والصرف الصحي في السنغال إن بلاده ستلغي صفقة تتعلق بمشروع بنية تحتية للمياه مدته 32 عاماً، وقعها الرئيس السابق ماكي سال مع شركة أكوا باور السعودية، وذلك بسبب التكلفة العالية.

إلغاء المشروع الأكبر من نوعه في منطقة إفريقيا

وتم توقيع عقد لبناء وتشغيل محطة لتحلية المياه في العاصمة دكار بقيمة 800 مليون دولار في مارس الماضي في الأيام الأخيرة من ولاية سال.

وكان الهدف من المشروع، الذي وصف بأنه الأكبر من نوعه في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء بطاقة إنتاجية 400 ألف متر مكعب يومياً، تقليص عجز المياه في بلد من المتوقع أن يرتفع فيه سَحب المياه بما يصل إلى 60 في المئة بحلول عام 2035 وفقاً للبنك الدولي.

لكن الوزير شيخ تيديان دايي قال أمس الخميس إن التكلفة على المدى الطويل تجعل المشروع «حلاً قصير المدى ومكلفاً».

وأضاف في تصريح لشبكة تلفزيونية خاصة «سعر المياه سيصبح أعلى في المدى الطويل بسبب التقنية المستخدمة في إنتاجها».

وانتقد الوزير الرئيس السابق سال بسبب توقيع الصفقة قبل وقت قصير جداً من انتهاء ولايته.

ولم ترد أكوا بعد على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.

وقد تأسست شركة أكوا باور ، عام 2004 في المملكة العربية السعودية، وهي مملوكة بنسبة 50% من قبل «صندوق الاستثمارات العامة». يعمل لدى الشركة نحو 3500 موظف، ما يشكل 60% من التوظيف المحلي في 13 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، حيث تعمل في 13 سوقاً (13 دولة).

من مقرها في المملكة العربية السعودية، تدير شركة أكوا باور مكاتبها الإقليمية المنتشرة في دبي وإسطنبول والقاهرة والرباط وجوهانسبرغ وهانوي وبكين. وتعمل أكوا باور كمستثمر ومطوّر ومالك جزئي ومشغّل لمصانع الطاقة وتدير 32 معملاً في ثلاث قارات، بقدرة إنتاجيّة تصل إلى 22.8 جيجاوات من الطاقة وتنتج يومياً 2.5 مليون متراً مكعباً من المياه المحلاّة. كذلك تسهم أكوا باور وشركاتها التابعة بتوفير ما يزيد عن 3,000 فرصة عمل من خلال مشاريعها الموزعة في 11 دولة مختلفة من العالم.

وبحلول العام 2014، كشفت أكوا باور أنها خصصت مبلغ 7.4 مليار دولار أمريكي من المبلغ الإجمالي للمشاريع والمقدّر بقيمة 15 مليار دولار أمريكي دعماً لمناقصات ومشاريع الطاقة المتجددة الجاري تمويلها.