مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. مستشار رئيس الوزراء: برامج حكومية لدعم التحول الرقمي

نشر
الأمصار

قال رئيس فريق ريادة مستشار رئيس الوزراء حسين فلامرز، إن الحكومة تسعى ببرامجها لدعم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، فيما كشفت عن مشروع يتضمن نشر منظومات ذكية لإدارة المياه والتخلص من التلوث والحد من اللسان الملحي.

 

 

وأضاف قائلًا: إن "البرنامج الحكومي حرص على التحول الرقمي وأحد التوجهات الداعمة لهذا الأمر هو الذكاء الاصطناعي والحكومة طبقت خطوات عملية".

مردفًا، أن "من بين هذه الخطوات تنفيذ إجراءات نوعية وكذلك توعوية وأخرى تنفيذية، النوعية مثلاً تمت بتسمية نوادي الروبوت والذكاء الاصطناعي في بغداد من خلال ثلاثة مراكز ضمن منتديات الشباب والرياضة وتعمل هذه النوادي الثلاثة على تدريب 200 شاب وشابة سنوياً".

وتابع أن "هذه المراكز ستكون مفتوحة لاستقطاب الشباب ممن لديهم قدرات في الذكاء الاصطناعي لدعمهم، يضاف إليها عمل الفريق الوطني الذي شكله رئيس الوزراء بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني لاستخدام الذكاء الاصطناعي كآلية وكمعلومة وكبرنامج للتثقيف مجتمعي على صعيد المؤسسات الحكومية". 

وأكد فلامرز "كذلك هنالك مشروع مهم جداً لإدارة الموارد المائية والتخلص من التلوث عبر نصب منظومات ذكية على جانبي نهري دجلة والفرات لتنظيف المياه وكذلك الحد من اللسان الملحي".

 

التعليم العالي العراقية تعلن خطتها لافتتاح كليات واستحداث تخصصات


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، الجمعة، عن خطة لافتتاح كليات واستحداث بعض التخصصات خلال الفترة المقبلة.

بيان من وزارة التعليم العالي في العراق

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي في العراق، حيدر العبودي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة تسير وفق رؤية وخطوات محسوبة، تستند إلى ستراتيجية وطنية للتربية والتعليم في العراق والبرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري".

وأشار إلى، أن "هنالك خطة لافتتاح كليات واستحداث بعض التخصصات خلال الفترة المقبلة، التي تناسب مستجدات المعرفة الأكاديمية في العالم".

 

وأضاف، أن "العراق أصبح جزءاً من بيئة التعليم العالمي، لاسيما بعد اعتماد عملية بولونيا وإطلاق برنامج (أدرس في العراق) وبعد حصول الجامعات العراقية في تخصصات الطب البشري على الاعتمادية الدولية".

 

وبين أن "كل هذه المعطيات تقتضي تحديث البنى التحتية وتحديث مجريات العملية التعليمية على وفق المستجدات المعرفية".

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، بشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري والتمريض في الجامعات كافة بإجراءات عملية بولونيا.

وقالت الوزارة في بيان: إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي وجه بشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري والتمريض في الجامعات كافة بإجراءات عملية بولونيا للعام الدراسي 2025/2024"، لافتة إلى، أنه "جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماعا للجنة الوزارية العليا المعنية بتطبيق (Bologna Process) في الجامعات حيث أكد على أهمية تطوير العملية التعليمية وإدارتها وتقييم تنفيذها المناسب في المؤسسات والتخصصات التي مثلت خط الشروع لتطبيق عملية بولونيا بهدف ربط مسار الجامعات ومخرجاتها بسوق العمل وتحديث بيئة المعرفة الجامعية ومناهجها على وفق المقتضيات والمتغيرات العلمية والتكامل مع سياقات التعليم العالمية".