مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هيام الياسري: تخطي عتبة (الواحد تيرا) في إمرار الاتصالات الدولية عبر العراق

نشر
وزيرة الاتصالات
وزيرة الاتصالات

أعلنت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، اليوم الجمعة، تخطي عتبة الواحد تيرا في إمرار الاتصالات الدولية عبر العراق.

بيان عاجل من وزارة الاتصالات في العراق:

وقالت وزيرة الاتصالات في العراق، في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوصول إلى هذا المعدل وبتشغيل ناجح ومستمر في وقت قياسي، هو رسالة نرسلها لكل دول العالم الراغبة في إمرار اتصالاتها عبر العراق".

العراق يمتلك مسارا آمنا وجاذبا وموثوقا

وبينت وزيرة الاتصالات في العراق، أن "العراق يمتلك مسارا آمنا وجاذبا وموثوقا، ويوفر مستوى خدمة مستقرا لاتصالات الترانزيت، من خلال شبكات الألياف الضوئية المملوكة للوزارة، وعلى رأسها شبكة طريق الحضارات".

وأشار البيان إلى، أن "الوزارة وبجهود ومتابعة حثيثة من قبل الوزيرة قد نجحت في تفعيل الموقع الجغرافي للعراق، عن طريق إقناع الزبائن العالميين للوصول إلى أوروبا عبر العراق، من خلال منافذه البحرية والبرية مرورا بتركيا، وهي المشاريع التي ستسهم إسهاما فاعلا في تعزيز مكانة العراق في المنطقة وتعظيم إيرادات الدولة".

أوضحت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، اليوم الأربعاء، آلية التعاقد حول إنزال الكيبل البحري، وفيما بينت أن ذلك سيعظم موارد الدولة، أكدت أن عقود الكيبلات ستحسن خدمة الإنترنت في العراق.

وقالت الياسري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم مؤخراً توقيع عقد بين شركة الخليج للكيبلات البحرية والمملوكة لشركة (أف سي سي) السعودية وبين الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية إحدى تشكيلات وزارة الاتصالات"، مشيرة إلى، أن "العقد يتضمن إنزال ثالث كيبل بحري للعراق في محطة الفاو بعد الكيبلين البحريين (جي بي أي) و(الفايف كون)"، مبينة، أن "الكيبل الثالث يعرف باسم (تو أفريكا)".

وأضافت، أن "هذا الكيبل موجود في 47 محطة إنزال دولية في مختلف دول العالم"، مشيرة إلى، أن "الكوابل البحرية هي كوابل أساسية لنقل اتصالات الإنترنت عبر دول العالم المختلفة من خلال البحار عبر القارات".

وذكرت، "إنزال الكيبل في الفاو يعني تمكينه من نقل الاتصالات الدولية لمختلف الشركات العالمية المشاركة فيه عبر العراق"، موضحة، أن "ذلك سيساهم في تحسين خدمة الإنترنت في العراق وتخفيض أسعارها".