مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس العراق يهنئ كير ستارمر لتوليه منصب رئيس وزراء بريطانيا

نشر
رئيس العراق
رئيس العراق

هنأ رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، كير ستارمر، بمناسبة تسلمه منصب رئيس وزراء بريطانيا. 

كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا

وقال رئيس جمهورية العراق في تدوينه له على مواقع (اكس)، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية،(واع): "نتقدم بالتهنئة والتبريكات لرئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بمناسبة تسنمه منصب رئيس وزراء بريطانيا الجديد"، متمنياً له "النجاح والتوفيق في مهام عمله، والى حزب العمال بفوزه في الانتخابات العامة البريطانية".
وأضاف، أنه "بهذه المناسبة نؤكد تطلّع العراق الى تعزيز أواصر العلاقات القائمة مع بريطانيا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المتبادل، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، ودعم أمن واستقرار المنطقة".
قام ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث ، اليوم الجمعة ، بتكليف زعيم حزب العمال كير ستارمر تشكيل حكومة جديدة.

ووصل زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إلى قصر قصر باكنغهام اليوم حيث طلب منه الملك تشكيل حكومة، بعد إنهاء حكم المحافظين الذي دام 14 عامًا.

وسيكون ستارمر هو رئيس الوزراء الثالث خلال فترة حكم الملك تشارلز الثالث بعد توليه الحكم عقب وفاته الملكة إليزبيث الثانية، بعد ريشي سوناك من حزب المحافظين وليز تروس، اللتين كانت فترة ولايتهما هي الأقصر في تاريخ بريطانيا.


لكن هذه ستكون المرة الأولى التي يعين فيها تشارلز (75 عاما) رئيسا للوزراء بعد الانتخابات العامة بصفته حاكم المملكة البريطانية، من واجب الملك تعيين رئيس الوزراء ويجب عليه اختيار شخص يمكنه الحصول على ثقة مجلس العموم. 

وكان وافق الملك تشارلز، اليوم الجمعة، على استقالة ريشي سوناك من رئاسة الحكومة البريطانية

وقال ريشي سوناك إنه التقى الملك تشارلز في قصر باكينغهام وقدم استقالته رسمياً من منصبه كرئيس للوزراء، معلناً أيضا عن عزمه التنحي من زعامة حزب المحافظين "لكن ليس فوراً".

وقال سوناك: "لقد بذلت قصارى جهدي في هذه الوظيفة، لكنكم أرسلتم إشارة واضحة مفادها بأن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تتغير"، مؤكداً أنه يتحمل "المسؤولية عن الخسارة".

وهنأ سوناك حزب العمال بفوزه في الانتخابات العامة، مشيراً إلى أنه واثق بأن رئيس حزب العمال كير ستارمر "سيبذل جهداً كبيراً في منصبه".