مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسعود بزشكيان يحسم الانتخابات الرئاسية الإيرانية

نشر
مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

حسم المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، اليوم السبت، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

 

 

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

 

ووفقا للمتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، محسن إسلامي، فقد حصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

 

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8 بالمائة، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

 

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية أمس الجمعة لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في إيران من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

 

وكانت الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة قد جرت يوم الثامن والعشرين من يونيو بين المرشحين الأربعة ؛ سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي منهم الفوز بالغالبية المطلقة، مما استوجب خوض جولة ثانية بين المرشحين الحائزين على أعلى عدد من الأصوات وهما بزشكيان وجليلي.

 

إسرائيل تُهدد إيران: سنتحرك بكل قوة


علق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

 

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

 

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

 

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

 

لبنان.. حزب الله يدمر دبابة ميركافا وآلية نميرا إسرائيليتين بصواريخ موجهة


أعلن حزب الله في لبنان، السبت، أنه دمر دبابة ميركافا وآلية نميرا إسرائيليتين، في موقع رويسات العلم بتلال كفرشوبا، مستخدما الصواريخ الموجهة.

وقال الحزب في بيان: «استهدف مقاتلونا دبابة ميركافا وآلية نميرا في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالصواريخ الموجهة، وأصابوهما إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرهما».

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، اليوم الجمعة، استهداف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل شمالي إسرائيل بعشرات صواريخِ الكاتيوشا.

قصف شمال إسرائيل


أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم الجمعة، وقوع أضرار لحقت بمبنى في منطقة الجليل الغربي جراء انفجار 3 طائرات مسيرة.

وأضاف جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم تحديد ما يقرب من 25 صاروخا عبرت من لبنان باتجاه مناطق الجليل الغربي والجليل ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وأكدت فضائية العربية أن 3 جنود إسرئيليين أصيبوا في مستوطنة شلومي؛ بعد تعرضهم لقصف من طائرة مسيرة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن الحل الدبلوماسي في لبنان لا يزال ممكنا، وهو أفضل وسيلة لتجنب حرب إقليمية أوسع في الشمال.