مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته في سنجة

نشر
الأمصار

قالت شبكة أطباء السودان " إن قوات الدعم السريع اغتالت أحد الأطباء وعدد من أفراد أسرته، عقب هجوم لها على إحدى قرى مدينة سنجة حاضرة ولاية سنار.

وأدانت الشبكة في بيان لها السبت، قتل الطبيب عوض الكريم الخير عبدالله، استشاري التخدير والإنعاش وعدد من أفراد عائلته عقب هجوم نفذته القوات على قرية أم بياقه غرب مدينة سنجة.

 قوات الدعم السريع

وسبق أن اتهمت الشبكة قوات الدعم السريع بقتل عدد من الأطباء بولاية الجزيرة التي تسيطر عليها منذ منتصف ديسمبر الماضي.
وأعتبرت الشبكة ما وصفته بـ “العمل الجبان” الذي أودى بحياة الطبيب وعدد من أفراد عائلته، “جريمة نكراء” تعبر عن مدى العنف والفوضى التي يمارسها الدعم السريع بمدينة سنجة ومدن أخرى.

كما كررت دعوتها للمجتمع الطبي التكاتف والوقوف بشدة ضد “هذه الممارسات التي لم يشهد المجتمع الطبي مثيلا لها في التاريخ”.

وعلى الصعيد الميداني أعادت قوات الدعم السريع الجمعة، سيطرتها على مدينة الدندر بولاية سنار، والتي كان قد استعادها الجيش السوداني.

وكانت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد ذكرت بأن أكثر من 55 ألف شخص فرّوا خلال الأيام الماضية إلى ولايات القضارف وكسلا شرقي البلاد، والنيل الأبيض والنيل الأزرق جنوبي البلاد.

وتأتي موجة النزوح الجديدة بعد امتداد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مدينة سِنجة عاصمة ولاية سنّار، جنوب شرقي السودان.

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم بمدينة الدندر

كشف تجمع شباب سنار، عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش السودا والدعم السريع في هذه الأثناء بمدينة الدندر، محذراً في بيان، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق الاشتباكات.

السودان.. مقاومة ود مدني تدعو المواطنين للابتعاد عن أماكن تجمعات الدعم

أطلقت لجان مقاومة مدني، نداء إلى المواطنين بضرورة الابتعاد عن أماكن تجمعات “الدعم السريع في الولاية قدر الإمكان”، وعزت ذلك لتزايد وتيرة استهداف الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة لارتكازات الدعم في محلية الحصاحيصا وشرق مدني وجنوبها”.

مجلس السيادة السوداني: مشاورات لتشكيل "حكومة مدنية" جديدة

قال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق إبراهيم جابر، إن المجلس يجري مشاورات لاختيار رئيس وزراء وحكومة جديدة، مشيراً في الوقت نفسه إلى "عدم وجود مجاعة في السودان"، على حد وصفه، لكنه اتهم قوات الدعم السريع بـ"منع إيصال المساعدات الإنسانية".

وأشار جابر، إلى أن العمل جاري على "تعديل على بعض بنود الوثيقة الدستورية الموقعة في عام 2019"، مضيفاً أنه "هناك عمل كبير جاري لتعيين رئيس وزراء (جديد) لكي يكون متفرغاً للوزارة المدنية، ويعين الوزراء ويدير شؤون الدولة، فيما يتفرغ الجانب العسكري للعمل العسكري، وهذا أمر نعمل عليه، وإن شاء الله يرى النور قريباً".

رئيس السيادة السوداني: 70% من المتواجدين في مصفاة الجيلي من المرتزقة

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن “الحرب الدائرة في البلاد شخصية، خطط لها قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وشقيقه عبد الرحيم، للاستيلاء على السلطة”، بحسب قوله.

وأضاف البرهان، في اجتماع مع تنسيقية أبناء قبيلة “الرزيقات”، أن “التمرد لا قبيلة له وأن ما حدث هو من تخطيط أسرة آل دقلو، للاستيلاء على السلطة”.