مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الإيراني الجديد: سنمُد يد الصداقة إلى الجميع

نشر
الأمصار

قال الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه سيمُد يد الصداقة إلى الجميع، شاكرا الأمة الإيرانية على دعمها له في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة.

وقال بزشكيان ، في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية أمام سعيد جليلي أوردتها وكالة أنباء إرنا الإيرانية "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد" .. مضيفا "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم بلادنا".

ودعا المرشح الإصلاحي، في وقت سابق، إلى "علاقات بناءة" مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل "إخراج إيران من عزلتها".

وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على أكثر من 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

السعودية تهنئ بزشكيان بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة بإيران


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ببرقية تهنئة إلى الرئيس مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في إيران.

السعودية تهنئ بزشكيان بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة

وقال الملك سلمان: «بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي. متمنين لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار».

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس بزشكيان.

وقال الأمير محمد بن سلمان: «يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق، مؤكداً حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة».

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، فوز المرشح المعتدل مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية.

وقالت «الداخلية الإيرانية»، في بيان صادر عنها، إن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران محسن إسلامي السبت، عن حصيلة ثامنة وأخيرة لنتائج الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة.

ووفقا لما أعلنه المتحدث فقد حصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها، وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8%.

وتوجه نحو 61 مليون ناخب في إيران الجمعة للإدلاء بأصواتهم في 58638 مركزا في أنحاء البلاد الشاسعة، من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا.