مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. وزارة التعليم تراجع نموذج أسئلة الكيمياء للثانوية وتؤكد: مطابق للمواصفات الفنية

نشر
الأمصار

راجعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، نماذج أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024، حيث تم التأكد من عدم وجود أخطاء وأن الأسئلة وفقاً لمواصفة الورقة الامتحانية ووفقاً للمستويات العقلية المختلفة، حيث خاطبت نواتج التعلم البسيطة والمتوسطة والعليا.

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة شكاوى طلاب الشعبة العلمية من صعوبة امتحان مادة الكيمياء، حيث أكد الطلاب أن الأسئلة أفكارها صعبة وغريبة وبها ألغاز، كما أن مستوى الامتحان يفوق الطالب المتميز ويصل لمستوى المعلم، ويوجد 20% من الأسئلة طويلة و30% صعبة بما يعنى أن 50% من مستوى الأسئلة صعب ويحتاج إلى تركيز وفهم، كما تسببت صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة في بكاء بعض الطلاب وانهيار بعضهم.

أسعار الذهب في مصر ترتفع لأعلى مستوى خلال 3 أشهر

سجلت أسعار الذهب في مصر صعودا ملحوظا خلال الـ 24 ساعة الماضية بحوالي 45 جنيها، وذلك على خلفية صعود سعر أوقية الذهب في البورصة العالمية لأعلى مستوياته في 3 أسابيع تقريبا، في حين يعتبر السعر الحالي المسجل في سوق الذهب هو الأعلى منذ 3 أشهر تقريبا.

وقد تحرك سعر الذهب في مصر عيار 21 تحركا من 3180 إلى 3225 جنيها للجرام بدون مصنيعة، مع الارتفاع الكبير في أسعار أوقية الذهب التي اقتربت من 2400 دولار بنهاية جلسات هذا الأسبوع.

أسعار الذهب في مصر اليوم

عيار 24 يسجل 3686 جنيها.

عيار 21 يسجل 3225 جنيها.

عيار 18 يسجل 2764 جنيها.

عيار 14 يسجل 2150 جنيها.

الجنيه الذهب 25800 جنيه.

واصلت أسعار الذهب العالمية الصعود خلال تعاملات أمس الجمعة إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهر بعد بيانات الوظائف الأميركية الرئيسية التي أظهرت تراجع سوق العمل، مما رفع التوقعات حول خفض الفدرالي الأميركي لمعدل الفائدة خلال اجتماعه في شهر سبتمبر 2024

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب

هناك عوامل متعددة تؤثر على أسعار الذهب في العالم، وتؤثر في بعض الجوانب الأساسية الكامنة وراء التقلبات في أسعار الذهب.

الحركة العالمية: تؤثر الحركة العالمية على أسعار الذهب، مما يؤدي إلى تغيير في الأسعار العالمية يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب في السوق المحلية.

سوق المجوهرات: مع تزايد الطلب على المجوهرات الذهبية خلال موسم الأعياد والزفاف، يزداد الطلب على المجوهرات الذهبية بشكل مفاجئ ويزيد من توافرها. ويخلق ذلك بعضًا من عدم التوازن بين مقدار التوافر والعرض، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

التغيير في أسعار الفائدة: ترتبط أسعار الفائدة على المنتجات المالية ارتباطًا وثيقًا مع الطلب على المعدن الأصفر اللامع. وترتبط أسعار الذهب بشكل وثيق مع أسعار الفائدة. فمع ارتفاع أسعار الفائدة، يُرجح أن يقبل الناس بشكل أكبر على شراء الذهب، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.

التضخم: من منظور مالي، يمتلك الذهب مركزًا ثابتًا نسبيًا، وقد منحته هذه الميزة القدرة على التحوط ضد التضخم. لهذا السبب، يفكر العديد من المستثمرين في الذهب كاستثمار وليس كعملة. ويساعد ذلك في زيادة الطلب على الذهب في فترات التضخم، لينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب أثناء التضخم. ويمكن ملاحظة هذا السيناريو في جميع أنحاء العالم.