مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المندلاوي يؤكد استعداد العراق للتعاون مع الصومال في المجالات الأمنية والتجارية والزراعية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة، محسن المندلاوي، اليوم الأحد، استعداد العراق للتعاون مع الصومال في المجالات الأمنية والتجارية والزراعية، موجهاً دعوة رسمية لرئيس مجلس الشعب الصومالي إلى زيارة بغداد.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة، أن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، استقبل بمبنى المجلس، رئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال  حمزة عبدي بري والوفد الوزاري المرافق له، بحضور عدد من رؤساء وأعضاء اللجان والكتل النيابية".

وأضاف البيان، أن "الجانبين اتفقا على وضع آلية جديدة لتفعيل عمل لجنة الصداقة النيابية المشتركة، وتنسيق المواقف في المحافل العربية والإقليمية والدولية".

وأكد المندلاوي، أن "العراق اليوم مستعد  لفتح آفاق واسعة للتعاون مع دولة الصومال التي تربطنا بها علاقات تأريخية كبيرة"، منوها بأن "الصومال الشقيق بلد غني بثرواته الطبيعية التي تحتاج لإسناد عربي ودولي لاستثمارها بالشكل المطلوب". 

وأضاف، أن "العراق مستعد للتعاون مع الصومال في المجالات الأمنية والتعليمية والتجارية والزراعية، خاصة في ظل وجود مذكرات تفاهم تدعم مثل هكذا توجهات تصبّ في مصلحة الشعبين الشقيقين"، موجها دعوة رسمية لـ"رئيس مجلس الشعب الصومالي لزيارة بغداد".

العراق.. المندلاوي يُدين محاولة اغتيال أحد أعضاء البرلمان

وفي وقت سابق، أدان رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة «محسن المندلاوي»، محاولة اغتيال النائب «تقي الوائلي»، مُطالبًا وزير الداخلية وقيادة عمليات بغداد بالإسراع باعتقال الجناة وتقديمهم للقضاء، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

وذكر المكتب الإعلامي للمندلاوي في بيان، أن «رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي استنكر بشدة، محاولة الاغتيال الجبانة التي تعرض لها النائب تقي ناصر الوائلي مع عائلته الكريمة، إثر هجوم مسلح شنتها عصابات إجرامية على منزله في منطقة الدولعي ضمن العاصمة بغداد».

وطالب المندلاوي، بحسب البيان، الأجهزة الأمنية وعلى رأسها وزير الداخلية وقائد عمليات بغداد إلى التحرك العاجل لكشف ملابسات حادثة الاستهداف واعتقال المجموعة الخارجة عن القانون والمنفذة لهذه العملية الفاشلة وتقديمها للقضاء العادل .

ودعا رئيس مجلس النواب بالنيابة، الجهات ذات العلاقة إلى عدم التهاون مع هكذا جرائم التي من شأنها زعزعة الأمن والأستقرار في بغداد والمحافظات كافة، ووضع خطة استباقية للقبض على العصابات الاجرامية وتنشيط الجانب الاستخباري لمنع أي اعتداء مهدد لأمن البلد والمواطنين.