مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

باكستان تعتزم خفض رسوم شحنات الغاز الطبيعي المسال

نشر
الأمصار

تعتزم باكستان تخفيض الرسوم في ميناء قاسم للسفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال ، مما يجعلها تتماشى مع المعدلات العالمية حيث تسعى البلاد إلى التوفيق بين القضايا الاقتصادية الحاسمة بدعم من صندوق النقد الدولي.

ووجه رئيس الوزراء شهباز شريف السلطات بخفض الرسوم ويسعى للحصول على إحاطة بشأن العمليات في الموانئ في كراتشي ومن خلال شركة الشحن الوطنية، وفقا لبيان صدر اليوم الأحد عن مكتبه ونقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وسعى شريف للحصول على أحدث المعدات والآلات في كل من قاسم وكراتشي لتسهيل العمليات وتسريع تخليص البضائع عبر الجمارك.

وتلبي باكستان احتياجاتها من الطاقة إلى حد كبير من خلال الوقود المستورد ، مع استنفاد الإنتاج من مواردها المحلية بنحو 10% سنويا. وتعهدت شركات التنقيب عن النفط والغاز في باكستان أمس السبت باستثمار 5 مليارات دولار لحفر 240 موقعا للعثور على موارد الطاقة في السنوات الثلاث المقبلة ، حسبما قال مكتب شريف في بيان منفصل.

باكستان تستضيف أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون وتدعو الهند للمشاركة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في باكستان، اليوم الخميس، استضافة باكستان اجتماع مجلس رؤساء حكومات منظمة شنغهاي للتعاون في أكتوبر من هذا العام، بدعوة جميع الأعضاء، بما في ذلك الهند، لحضور التجمع شخصيًا في إسلام آباد.

وتأسست منظمة شنغهاي للتعاون من قبل الصين وروسيا في عام 2001، للتركيز على المسائل السياسية والاقتصادية والأمنية والدفاعية الدولية، حيث تعد أكبر منظمة إقليمية في العالم من حيث التغطية الجغرافية والسكان، حيث تضم حوالي 80٪ ؜من أوراسيا و40 %من سكان العالم.

وأصبحت باكستان عضوًا في منظمة شنغهاي للتعاون في يونيو 2017، بعد حصولها على صفة مراقب من عام 2005 إلى عام 2017.

 

وصرحت ممتاز زهرة بلوش، المتحدثة باسم وزارة الخارجية في باكستان، خلال إحاطتها الإعلامية الأسبوعية: "يعد عام 2024 علامة فارقة مهمة في العلاقات بين باكستان ومنظمة شنغهاي للتعاون، حيث تتولى باكستان الرئاسة الدورية لمجلس رؤساء حكومات منظمة شنغهاى للتعاون، وهو ثاني أعلى منتدى لصنع القرار في منظمة شنغهاي للتعاون".

وأضافت ممتاز زهرة بلوش، المتحدثة باسم وزارة الخارجية في باكستان: "بصفتها هذه، ستستضيف باكستان اجتماع رؤساء حكومات منظمة شنغهاى للتعاون في أكتوبر من هذا العام".

وقالت ممتاز زهرة بلوش، المتحدثة باسم وزارة الخارجية في باكستان، إن مؤتمر أكتوبر سيسبقه اجتماع وزاري وعدة جولات من المحادثات الرسمية رفيعة المستوى بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، مع التركيز على التعاون المالي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإنساني.