مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ڤيديو.. د.رائد العزاوي: الإعلام العربي فشل في سرد مظلومية الشعب الفلسطيني فيما يحدث بغزة

نشر
الأمصار

أكد الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية وأستاذ العلاقات الدولية، أن الولايات المتحدة الامريكية ترى أن المجتمع العربي لا يحق له العيش بديمقراطية، قائلًا:"المجتمعات الأوروبية هي عبارة عن مجتمعات غير متجانسة ودخل عليها مجموعة أخرى من الجنسيات التي أثرت عليها.. لذا فهو بحاجة إلى أن ينصهر حتى يصبح كتلة واحدة.. ولذلك فأن أمريكا وإسرائيل لا يريدون للعالم العربي أن يعيش بديموقراطية حقيقية أو سلام حقيقي".

وأوضح "العزاوي"، خلال لقائه التليفزيوني بقناة الغد العربي:"المجتمع الفلسطيني المتطور القادر على إنتاج نوع معين من التوافقات وخلق نوع معين من الرؤى وأحدثت قضيته الإنسانية شرخًا عرضيًا وطوليًا بالمجتمع الأمريكي وهذه برز من خلال المظاهرات التي ظهرت في كل العالم ومن قلب أمريكا بالتحديد".

وأضاف:"ما حدث في غزة أفقد صانع القرار في أمريكا وإسرائيل قدرته على قراءة المشهد بشكل صحيح".

وأفاد:"مدرسة إسرائيل وأمريكا الإعلامية نجحت في سردية مظلومية الشعب الإسرائيلي في المقابل الإعلام العربي وأن حاول كثيرًا أن يسلط الضوء على مظلومية الشعب الفلسطيني إلا أنه فشل في ذلك حتى الآن.. الحقيقة المرة أننا ليس لدينا سيكولوجية إعلامية عربية قادرة على ان تقدم قضايانا".

وكان أكد الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية وأستاذ العلاقات الدولية، أن العراق يمر بمنعطف هام في ظل الأحداث الجارية، قائلًا:"العراق شأنه شأن دول المنطقة جميعًا يمر بمنعطف مهم بسبب الأحداث الجارية في غزة وفي المنطقة بشكل عام".

وأضاف "العزاوي"، في لقائه عبر العربية الحدث:"العراق جزء لا يتجزأ من المنظومة الدولية واعتقد أن ما يجري في العراق هو محاولة أمريكية إيرانية للاتفاق على وقف هجمات الميليشيات المسلحة الموالية لايران على القواعد العسكرية الأمريكًية وهو اتفاق تم بموجبه وقف الهجمات السابقة في مقابل وسعت امريكا  من حزمة المساعدات إلى إيران ، غير ان بعض هذه المليشيات لم تتطبق هذا الاتفاق  وهي تهدد بستمرار تلك الهجمات في العراق".

وتابع العزاوي :"حلفاء إيران في العراق مجموعة غير متجانسة جزء منهم ينتمي لمحور ما يسمى المقاومة وجزء أخر يتبع محور المقاومة لكنه في حقيقة الأمر يتوافق الى حد ما مع رؤية السيد السوداني في مسألة إنهاء التواجد الأمريكي في المنطقة عبر التفاوض وبالتالي إبعاد العراق عن ان يكون ساحة لاي أي صراع في المنطقة".