مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بايدن: «أمريكا عازمة على اتخاذ إجراءات جديدة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية»

نشر
بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أن الولايات المتحدة تعتزم وحلفاؤها اتخاذ إجراءات جديدة لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وجاء ذلك في بيان للرئيس الأمريكي صدر يوم الإثنين عن الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، وأشار فيه بايدن إلى أنه سيلتقي هذا الأسبوع بزعيم النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في واشنطن وسيستقبل زعماء دول الناتو خلال قمة حلف شمال الأطلسي يومي 9 و11 يوليو.

ووفقًا لبايدن، فإن الولايات المتحدة "ستعلن مع حلفائها عن إجراءات جديدة لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني"، مشيرا إلى أنه "من المهم للغاية أن يواصل العالم دعم أوكرانيا".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية، ردا على محاولات مهاجمة منشآت الطاقة على الأراضي الروسية، شنت ضربة عالية الدقة على منشآت الصناعة العسكرية والقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه أكدت الوزارة أن تصريحات سلطات كييف حول ضربة صاروخية متعمدة مزعومة من قبل القوات الروسية على أهداف مدنية لا تتوافق مع الواقع، وأوضحت أن الصور ومقاطع الفيديو من مكان الحادث تؤكد أن الدمار ناتج عن سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني .

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن "حالة هستيرية مماثلة لنظام كييف تحدث منذ عدة سنوات وفي كل مرة عشية الاجتماع (القمة) القادم لرعاتهم من الناتو".

«بايدن» يتحدى المُشككين بقدرته على الحُكم وسط مطالبات بانسحابه من السباق الرئاسي

أكد الرئيس الأمريكي «جوزيف روبينيت بايدن»، مُجددًا، أنه سيُواصل حملته الانتخابية للفوز بفترة رئاسية جديدة، في مُحاولة للحد من رد الفعل العنيف من «الديمقراطيين» القلقين من احتمال خسارته للرئاسة والكونجرس في انتخابات الخامس من نوفمبر المُقبل.

ودعا «بايدن» البالغ من العُمر (81 عامًا)، أي مرشح يُشكك في قدرته على الحُكم إلى الوقوف أمامه في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المقرر عقده في أغسطس، وهي خطوة سيكون مآلها الفشل ما لم يسمح بايدن لمندوبيه بدعم مرشحين آخرين، قائلاً في مكالمة هاتفية على قناة «إم.إس.إن.بي.سي»: «خلاصة القول هنا هي أنني لن أذهب إلى أي مكان وباق في السباق».

من جهة أخرى، أخبر بايدن المشرعين الديمقراطيين في رسالة بأنهم بحاجة إلى توحيد صفوفهم ومساندة ترشيحه في الانتخابات.

مطالبات بانسحاب «بايدن» من السباق الرئاسي

في غضون ذلك، يُطالب عدد كبير من المشرعين الديمقراطيين «بايدن» بالانسحاب من الانتخابات، وقد يزيد هذا العدد في الأيام المُقبلة مع عودة المشرعين إلى واشنطن بعد فترة راحة.

ويُواجه بايدن أيامًا عصيبة من أجل دعم حملته الانتخابية بعد أدائه المُتعثر خلال مناظرة جرت يوم 27 يونيو مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، والتي أثارت تساؤلات حيال قدرته على أداء مهامه لفترة رئاسية أخرى.

ورغم حصول بايدن على عدد كاف من المندوبين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية، فإن بعض المانحين والمشرعين يطالبونه بالتنحي والسماح لنائبته كاملا هاريس أو أي مرشح آخر بخوض الانتخابات بدلًا منه.

البيت الأبيض يُؤكد: «بايدن يتحدث مع طبيبه عدة مرات في الأسبوع»

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض «كارين جان بيير»، أن الرئيس «جو بايدن» يتحدث مع طبيبه عدة مرات في الأسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.