مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرلمان التونسي يقر عقوبة فرار العسكريين إلى الخارج

نشر
الأمصار

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، بالبرلمان التونسي، أشغال جلسة عامّة بحضور وزير الدفاع، للمصادقة على مشروع القانون المتعلّق بتنقيح بعض أحكام مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية وإتمامها، ويمس التنقيح الفصل 68 الذي يحدّد عقوبة فرار العسكريين إلى الخارج وإتمام الفصل 20.

وفي سياق شرحها لأسباب التنقيح، أكّدت وزارة الدفاع أنّها "بهذا التنقيح تضع الاحتياطات التريشعية توقّيا من أن يتحوّل فرار العسكريين للخارج إلى ظاهرة، وهو ما يؤثّر سلبا على سير العمل بالمؤسسة العسكرية وسمعتها بالداخل والخارج".

المجلة العسكرية 

ويتمثل تنقيح الفصل 68 من المجلة العسكرية في إلغاء الفقرة الأولى من الفصل وتعويضها بفقرة جديدة تعتبر "كلّ عسكري أو مشبّه به يجتاز الحدود التونسية دون إذن تاركا القطعة التي ينتسب إليها وملتحقا ببلاد أجنبية فارّا" وذلك بعد انقضاء 3 أيام على غيابه غير الشرعي وتصبح هذه المدة يوما واحدا زمن الحرب.

يذكر أنّ مشروع القانون جاء بمبادرة من رئاسة الجمهورية، وتمّ إيداعه في أفريل 2024 وأحيل إلى لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح التي ناقشته في أربع اجتماعات وعرضته لإبداء الرأي لدى لجنة التشريع العام وقرّرت اللجنة الموافقة عليه بإجماع الأعضاء. 

البنك المركزي التونسي يعلن طرح 3 قطع نقدية جديدة للتداول اليوم

كشف البنك المركزي التونسي، اليوم الثلاثاء، عن طرح ثلاث قطع نقدية جديدة للتداول من فئة دينارين وفئة 100 مليم وفئة 50 مليما.


وذكر المركزي التونسي - في بيان أن القطعة النقدية من فئة دينارين نفس التركيب المعدني والشكل، ولكن تم تضخيم الرقم 2 في وجه القطعة، والوزن الذي أصبح 7,3 جرام، وسنة الإصدار التي هي 1445- 2023.

وأضاف أنه في القطعة النقدية فئة 100 مليم لديها نفس خصائص القطعة المتداولة حاليا، ولكن اختلف الوزن الذي أصبح 9,7 جرام، وسنة الإصدار لتصبح 1445 - 2023، فيما تحمل القطعة النقدية من فئة 50 مليما خصائص القطعة المتداولة ذاتها حاليا بخلاف سنة الإصدار التي هي 1445 - 2023.

الجزائر تعلن تأسيس جمعية الجزائريين المقيمين في تونس

تم تأسيس جمعية الجزائريين المقيمين في تونس تحت شعار "الجزائر الجديدة" التي جاءت فكرة أنشائها عقب اللقاء الذي جمع أفراد الجالية الوطنية برئيس الجزائر، السيد عبد المجيد تبون خلال زيارة الدولة التي أجراها سنة 2021 لتونس.

و تم نشر الاعتماد الخاص بهذه الجمعية في الجريدة الرسمية للجمهورية التونسية.

وتعتبر هذه الجمعية إطارا مستداما و فعالا وموثوقا و شاملا يمثل جميع الفئات العمرية الاجتماعية و المهنية و كل مناطق إقامة الرعايا الجزائريين في تونس.