مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وصول قافلة مساعدات من الإمارات إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية

نشر
مساعدات الإمارات
مساعدات الإمارات

عبرت قافلة شاحنات إماراتية مُحملة بالمساعدات الإنسانية المتنوعة معبر كرم أبو سالم وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح في 6 مايو الماضي في إطار دور دولة الإمارات الإغاثي ضمن عملية الفارس الشهم 3 وسعيها المتواصل لمساندة سكان قطاع غزة بعد توقف دخول المساعدات في الفترة الماضية نتيجة إغلاق معبر رفح البري ما تسبب في تفاقم الأزمة في القطاع وشُح الأسواق من الطعام والمواد الأٍساسية.

 قافلة شاحنات إماراتية

فقد وصلت شاحنات مُحملة بـ 80 طناً من المساعدات الإماراتية من ضمنها الخيام التي تُعد أحد الاحتياجات الأساسية نظراً لحالة النزوح المستمرة وخروج الأسر من المنازل نتيجة لتداعيات الحرب المستمرة في القطاع بالإضافة للمواد الإغاثية الأٍساسية والطرود الغذائية والتمور التي تُعد أبرز الاحتياجات في وقت يعاني فيه سكان القطاع من الجوع وعدم توفر الطعام والمواد الأساسية في الأسواق.

‎وباشرت الفرق التطوعية ضمن عملية الفارس الشهم 3 توزيع الخيام والطرود الغذائية على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف محافظات قطاع غزة للوصول إلى أكبر عدد من النازحين في مختلف مراكز الإيواء، للتخفيف عنهم في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة، والتي تفاقمت بعد إغلاق معبر رفح ومنع تدفق المساعدات والمواد الإغاثية إليهم.

‎وتسعى الإمارات عبر ذراعها الانسانية “الفارس الشهم 3 ” إلى ترسيخ دورها الإنساني والإغاثي منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة لدعم الأشقاء الفلسطينيين ورفع المعاناة عنهم واستمرار تلبية احتياجاتهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع من خلال تنفيذ المشاريع الإغاثية في القطاع لتخفيف معاناة الأسر الفلسطينية النازحة، في خطوة إنسانية تهدف من خلالها إلى مساندة الأشقاء في قطاع غزة.
حجم جهود دولة الإمارات لإغاثة ودعم أبناء قطاع غزة

وأضاف أن الأطفال والنساء وكبار السن في قطاع غزة يحتاجون إلى المساعدات، مشيرا إلى أن المساعدات الإماراتية للقطاع تجاوزت الـ33 ألف طن.

وتابع: "جاء ذلك بمختلف وسائل النقل، بدءا من الجسر الجوي، والتحميل والنقل من خلال البواخر، ووصلت حتى هذه اللحظة 3 بواخر محملة بمختلف الاحتياجات من مواد غذائية وإغاثية وسيارات إسعاف وسيارات نقل المياه".

وقد قدمت دولة الإمارات على مدار أشهر إمدادات إغاثية عاجلة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وخلال أكثر من 8 أشهر، استمرت مبادرات دولة الإمارات الإنسانية وعمليات "الفارس الشهم 3" المتكاملة لتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لأبناء غزة، بل لم تدخر جهدا للتعاون مع جميع الوكالات الإغاثية والمنظمات الدولية في هذا الإطار.

تترجم الأرقام والإحصاءات حجم جهود دولة الإمارات لإغاثة ودعم أبناء القطاع منذ بدء الحرب على غزة أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نستعرضها في النقاط التالية:

- نقلت دولة الإمارات 33,100 طن من الإمدادات العاجلة إلى القطاع عبر 1,243شاحنة 329 رحلة جـوية من ضمنها 50 عملية إسقاط جوي.

- عملت دولة الإمارات بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والولايات المتحدة وجمهورية قبرص والأمم المتحدة وعدد من الجهات الدولية المانحة على إيصال 2,176 طناً من الإمدادات الغذائية بحراً إلى قطاع غزة.