مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب والصين يبحثان الشراكة الاستراتيجية وتعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

استقبل وزير الشؤون الخارجية في المغرب، ناصر بوريطة، الثلاثاء، بالرباط، المبعوث الخاص للحكومة الصينية إلى الشرق الأوسط، تشاي جيون.

وتناولت المحادثات بين الجانبين - وفقًا لبيان الخارجية المغربية - الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، كما تباحث الجانبان حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

المغرب: المظلة الأممية ضرورية لإضفاء الشرعية على أى حل للأزمة الليبية

صرح وزير الشؤون الخارجية في المغرب، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المملكة المغربية كانت دائما مقتنعا بأن المظلة الأممية ضرورية لإضفاء الشرعية على أي مسار وأي حل للأزمة الليبية.

وقال وزير الشؤون الخارجية في المغرب، ناصر بوريطة، في تصريحات صحفية عقب مباحثات مع الممثلة الخاصة بالنيابة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني خوري، إنه كان هناك حرص على أن تكون الأمم المتحدة متابعة للملف الليبي، وأن تكون على علم بالتحركات الدبلوماسية التي تقوم بها المملكة المغربية في إطار هذا الملف، مشيرا إلى أن هذا الحرص تجسد منذ الحوار الليبي في الصخيرات، حيث عمل المغرب مع الأمم المتحدة، وكذلك في بوزنيقة وفي كل الاجتماعات.

المملكة المغربية تعمل مع جميع المؤسسات الليبية

وأوضح أن زيارة العمل التي تقوم بها خوري للمغرب تأتي في إطار التنسيق والتشاور الدائم بين المملكة المغربية والأمم المتحدة من منطلق تعليمات العاهل المغربي الملك محمد السادس بأن تحرك المغرب في إطار الملف الليبي يكون دائما بتشاور وبتنسيق مع الأمم المتحدة، باعتبارها الراعي الأساسي لمسار الملف الليبي.

وأكد بوريطة، خلال اللقاء، ثوابت موقف المغرب من الأزمة الليبية، وكذلك التأكيد على أن الظروف مناسبة في ليبيا، في الوقت الراهن، لتحقيق التقدم في المسار الليبي، موضحا أن المغرب كان دائما مقتنعا بأن حل الأزمة الليبية هو في يد الليبيين وأن حل مسألة الشرعية في ليبيا لا يمكنها أن تمر إلا عبر الانتخابات.

وأشار بوريطة إلى أن المغرب تعمل دائما مع كل المؤسسات الليبية في إطار من الاحترام والمصداقية ولها علاقات إيجابية وعلاقات مع كل المؤسسات الليبية وكل أطرافها، مشددا على أنه من الضروري اليوم أن تجد الأزمة الليبية مخرجا، لأن ذلك له تأثير كبير على أمن واستقرار شمال إفريقيا وعلى منطقة الساحل.

وأكد وزير الشؤون الخارجية في المغرب، أن النقاش مع الممثلة الخاصة بالنيابة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا كان صريحا وإيجابيا وينبع من اقتناعنا معا بأن التعاون والتشاور ضروري للدفع بهذا المسار.

المغرب.. نصف مليار درهم لإنقاذ واحات الجنوب من الحرائق

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، محمد صديقي، عن تخصيص وزارته ميزانية بقدر 545 مليون درهم على امتداد سنتي 2023 و2024 تأهيلا للواحات وتحصينا لها من الحرائق، محددةً تهيئة وتأهيل 30 واحة بالمناطق الواحاتية بكل من إقليم الرشيدية وتنغير وورززات وزكورة بجهة درعة تافيلالت.

وفي تفاصيل الميزانية التي كشف عنها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، محمد صديقي، حول اتفاقية الشراكة بين الوزارة وجهة درعة تافيلالت على مدى سنتين (2024-2022)، أشار جواب للوزير بخصوص إجراءات التصدي للحرائق المتكررة في واحات الجنوب الشرقي، إلى أن “مساهمة المؤسسات التابعة للوزارة تمثل 74 في المئة من الميزانية المبرمجة”، مبرزا أنه "تم إنجاز 68 في المئة من حصة الوزارة في متم سنة 2023، وتمت برمجة الأنشطة المتبقية خلال سنة 2024".