مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

“الأونروا”: 4 مدارس قصفت في قطاع غزة في الأيام الأربعة الأخيرة

نشر
الأونروا
الأونروا

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أن هناك 4 مدارس قصفت في قطاع غزة في الأيام الأربعة الأخيرة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من الأونروا:

وشدد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، على أن ثلثا مدارس الوكالة قصفت منذ بدء الحرب في القطاع بعضها دمرت وأخرى تضررت.

 

وأوضح المفوض العام لوكالة “الأونروا”، ان المدارس تحولت من أماكن آمنة للتعليم إلى ملاجئ مكتظة وغالبا أماكن للموت والبؤس، مؤكدًا أن غزة ليست مكانا آمنا للأطفال ويجب وقف إطلاق النار قبل أن نفقد ما تبقى من إنسانيتنا.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الاثنين، إن "الدمار في شوارع مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة منتشر في كل مكان، والأبنية المتبقية معلقة بخيط رفيع، والحفر الضخمة على طول الطرق المليئة بالركام".

ووصفت مسؤولة الاتصالات بـ"الأونروا" لويز ووتردج، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، الوضع بخان يونس، قائلة: "في كل مكان تنظر إليه، الدمار".

وأضافت: "أثناء القيادة عبر خان يونس اليوم، تجد أي مبانٍ متبقية معلقة بخيط رفيع، وحفر ضخمة على طول الطرق المليئة بالركام، والأمل ضئيل لأولئك الذين بقوا هنا".

كما سلطت ووتردج الضوء على المنظر المألوف للعائلات الفلسطينية اليائسة بغزة وهي تحتمي في مدرسة مدمرة تابعة للوكالة.

وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي هجومها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن مقتل أكثر من 38,193 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 87,903 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

“الأونروا”: 50% من مؤسسات الوكالة في غزة دمرت

وفي ذات السياق، أعلن المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، أن هناك 50% من مؤسسات الوكالة في غزة دمرت وقتل أكثر من 500 شخص أثناء وجودهم في مقرات الأونروا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"قناة الجزيرة".

وشدد المدير العام لـ “الأونروا”، على أن هناك نحو 250 ألف شخص هجروا من خان يونس للمرة السادسة أو السابعة ولا يوجد مكان آمن في غزة، متابعًا: “نواجه خسارة جيل بأكمله في غزة وتجب إعادة الأطفال إلى بيئة تعليمية آمنة”.