مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستشار الأمن القومي الأمريكي: يمكن التعويل على قوة الناتو والعلاقات مع دوله

نشر
مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن كندا والدول الأوروبية تعهدت بإنفاق نحو 500 مليار يورو للمشاركة في مهام الدفاع المشترك لحلف “الناتو”، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".


وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي، على أنه يمكن التعويل على قوة الناتو والعلاقات مع دوله تجعلنا أقوى.

أعلن مايكل كاربنتر، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي ومدير الشؤون الأوروبية في مجلس الأمن القومي، أن الحلفاء سيعلنون خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن قيادة جديدة للتحالف في ألمانيا لإمداد أوكرانيا وتدريبها.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عنه قوله: "سيعلن الحلفاء عن إجراءات جديدة لدعم أوكرانيا - إنشاء قيادة عسكرية جديدة لحلف شمال الأطلسي في ألمانيا، والتي ستستخدم قوات الناتو المؤسسية لتنسيق التدريب والإمداد لأوكرانيا لتطوير قواتها المستقبلية".

وفقًا لكاربنتر، ستحصل أوكرانيا أيضًا على التزامات من الحلفاء لتعزيز قدرات الدفاع الجوي والمساعدة بمبلغ 40 مليار دولار في عام 2025.

وفي الوقت نفسه، أشار الرئيس البولندي السابق أندريه دودا إلى عدم وجود وحدة في حلف شمال الأطلسي بشأن مسألة قبول أوكرانيا في الكتلة.

وأعرب أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج، الذي سيترك منصبه قريبا، عن أمله في أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف بحلول عام 2034.

وأشار كاربنتر، إلى أن الناتو لا يتوسع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ولا توجد عملية انضمام، وجميع وسائل الدفاع والردع التابعة للناتو موجودة في المنطقة الأوروبية الأطلسية على أراضي حلفاء الناتو".

زيلينسكي: روسيا أطلقت اليوم أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عددا من الأشخاص محاصرون تحت أنقاض مستشفى للأطفال في العاصمة كييف جراء القصف الصاروخي المكثف من روسيا، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

أضاف زيلينسكي، أن روسيا أطلقت اليوم أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا.

كييف تتعرض للقصف الروسي للمرة الثالثة خلال 5 أيام

سلسلة انفجارات عنيفة في كييف والسلطات تطالب السكان بالتوجه للملاجئ

وقعت سلسلة انفجارات عنيفة في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، وأن السلطات تطالب السكان بالتوجه إلى الملاجئ فورا، وفقا لما ذكرته مراسل قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف أن صواريخ كروز دخلت منطقة تشيرنيهيف شمال أوكرانيا وأخرى تتجه جنوبي العاصمة كييف، لافتا إلى أن عمدة كييف أكد أن خدمات الطوارئ تلقت نداءات حول إصابة مدنيين في أحد أحياء المدينة جراء القصف الصاروخي.