مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الصينية: ضرورة دعم دول الآسيان ونعارض التدخل الخارجي

نشر
الخارجية الصيني
الخارجية الصيني

شدد وزير الخارجية الصيني، وانج يي، على ضرورة دعم هيكل التعاون الإقليمي المتمركز حول الآسيان في شرق آسيا ومعارضة إنشاء تكتل مغلق وحصري، بالإضافة إلى عدم السماح للقوى غير الإقليمية بالتدخل أو بدء شيء جديد.

بيان من وزير الخارجية الصيني:

وقال وزير الخارجية الصيني، خلال لقائه مع نظيره التايلاندي ماريس سانجيامبونسا في بكين  إنه يجب مقاومة التأثير السلبي لاستراتيجية إندو-باسيفيك( منطقة المحيطين الهندي والهادئ) والحذر من تدخل الناتو في منطقة آسيا-الباسيفيك ، مشيرا إلى استعداد الصين للعمل بشكل وثيق مع دول الآسيان للحفاظ على المستوى العالي للتعاون بين الصين والآسيان، والالتزام بالاتجاه الصحيح للتعاون في آسيا-الباسيفيك، وحماية السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، أن الصين تعتبر تايلاند شريكة جديرة بالثقة ، وقوة تعمل لصالح السلام والاستقرار في المنطقة ، داعيا الجانبين إلى تعميق التعاون الاستراتيجي الشامل خاصة أن العام المقبل يوافق الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وتايلاند، ولفت إلى أنه يتعين على البلدين التصدي للعراقيل في خط السكة الحديد الصين-لاوس-تايلاند، وتحسين مستوى الترابط، وتعزيز التعاون الأمني في مجال إنفاذ القانون، والمكافحة المشتركة للجرائم عبر الحدود، كالمقامرة عبر الإنترنت والاحتيال الإلكتروني.

من جانبه، قال سانجيامبونسا إن الحكومة التايلاندية تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين وستواصل اتباع سياسة صين واحدة بثبات ، كما تعمل على تكثيف التبادلات عالية المستوى، وتعميق التبادلات الشعبية والثقافية، وتعزيز التعاون العملي في الاقتصاد الرقمي والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسياحة وغيرها من المجالات لإفادة الشعبين.

وأشار إلى استعداد بلاده للعمل مع الصين من أجل وضع خطط جيدة للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية، وتكثيف التبادلات عالية المستوى، وتعميق التبادلات الشعبية والثقافية، وتعزيز التعاون العملي في الاقتصاد الرقمي والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسياحة وغيرها من المجالات لإفادة الشعبين.

وكان قد دعا وزير الخارجية الصيني وانج يي الصين والدول العربية إلى التركيز على أربع نقاط رئيسية من بينها تعزيز الثقة والتنسيق وتعميق التعاون بين الجانبين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي في بكين اليوم الخميس والذي ترأسه وزير الخارجية الصيني ووزير الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق ، وفقا لما أفادت به وكالة أنباء شينخوا الصينية على نشرتها الإنجليزية.

وأشار وانج إلى أنه منذ القمة الأولى بين الصين والدول العربية، تم إحراز تقدم كبير في بناء مجتمع صيني عربي بمصير مشترك، ودخلت العلاقات بين الجانبين أفضل فتراتها في التاريخ.