مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان واليابان يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر
وزير المالية السوداني
وزير المالية السوداني ووزير الاقتصاد الياباني

إلتقى الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان ورئيس وفد السودان المشارك في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني، بكين سايتو وزير ألإقتصاد والتجارة والصناعة الياباني وذلك بعد ظهر اليوم الأربعاء الموافق العاشر من يوليو الجاري، على هامش فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني والمنعقدة حاليا بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وأكد الدكتور جبريل إبراهيم، وزير المالية في السودان، على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع اليابان مشيراً في ذات الوقت للموارد الطبيعية التي يزخر بها السودان كما قدم سيادته تنويرا شاملا حول جهود حكومة السودان لاستدامة السلام في البلاد والعمل على اعادة إعمار السودان من خلال تكوين اللجنة القومية المعنية بشؤون اعادة الإعمار والتعويض التي يترأسها الدكتور جبريل إبراهيم.

من جانبه أشار سايتو للأهمية الاستراتيجية التي توليها بلاده لـ السودان كما اكد رغبة الحكومة اليابانية في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع السودان حال توقف الحرب.

وفي وقت سابق، تسلم والي العاصمة السودانية  الخرطوم  أحمد عثمان حمزة اليوم عدد (١٥) جرار بسعة كبيرة دعما من شعب اليابان لمشروع النظافة وهي امتداد لتعاون مبكر بين الولاية ووكالة جايكا اليابانية  في الفترات الماضية أسهم في تطوير التجربة .

وتطرق الوالى لادوار سفراء اليابان بالخرطوم وحرصهم على متابعة تطوير مشروع النظافة وتقديم الدعم له كما اثنى على دور وزارة الخارجية وكل الجهات التي ساعدت في وصول الدعم وتوقع أن تسهم هذه الاليات في رفع كفاءة النظافة وزيادة كمية النفايات المنقولة خاصة مخلفات الحرب في المناطق التي تم تطهيرها من المليشيا المتمردة وتتراكم فيها النفايات بكثافة. 

والجدير بالذكر أن آليات مشروع نظافة ولاية الخرطوم تعرضت الى أعمال نهب واسعة.

السودان .. القوة المشتركة للحركات المسلحة تعلن إستعدادها لتحرير مصفاة الجيلي

تستعد القوة المشتركة للحركات المسلحة في السودان ، لبدأ معركة حاسمة لتحرير مصفاة الجيلي بالخرطوم شمال مدينة بحري التي تنتج نحو 70% من احتياجات السودان من الطاقة.

وأكدت القوة المشتركة للحركات المسلحة، أنه تم تدمير واستلام عدد من السيارات القتالية والمدرعة من قوات الدعم السريع بمحيط المصفاة.

القوة المشتركة للحركات المسلحة: لم ننسحب من مدينة الفاشر _أخبار


ولفتت القوة المشتركة للحركات المسلحة، الى أنه تم تفكيك جميع الدفاعات الامامية لقوات الدعم السريع بجميع المحاور المحيطة بمصفاة الجيلي .