مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: 42 شخصا سحبوا استمارة التزكية في الداخل والخارج للانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

 أعلنت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أن عدد الأشخاص الذين قاموا بسحب استمارة التزكية بلغ حتي اليوم 42 شخصا في الداخل والخارج.


وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، اليوم الخميس، إن هذا العدد شمل من تقدموا بصفة شخصية أو من تقدموا نيابة عن المترشح المحتمل بمقتضى "توكيل قانوني وخاص" لدى المقر المركزى للهيئة ومقار الهيئات الفرعية في الداخل أو مقار البعثات الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج.
ونفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، أي علاقة للهيئة بالقائمة التي تم تداولها، أمس الأربعاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي ضمت 22 مترشحا للانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدة أن تلك القائمة ليست القائمة المعتمدة لدى الهيئة كما أنها لم تصدر عنها ولم تثبت صحتها.
وبخصوص السجل الانتخابي الذي سيتم إعلانه بصفة نهائية في 23 يوليو الجاري، كشفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية في تونس، نجلاء العبروقى، عن أن عدد الناخبين المسجلين في الداخل والخارج بلغ، بصفة أولية، 9 ملايين و753 ألفا و207 ناخبين من بينهم 618 ألفا مسجلا بالخارج منهم 348 ألفا سجلوا بصفة إرادية و269 قامت الهيئة بتسجيلهم آليا.

الأمصار

تونس.. بداية من اليوم فتح باب الاعتراض على قائمات الناخبين

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فتح باب الاعتراض على قائمات الناخبين ابتداء من اليوم الاثنين 8 يوليو الجاري وإلى غاية غدا الثلاثاء 9 يوليو 2024.

وأشارت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إلى أن مطالب الاعتراض داخل الجمهورية تودع بمقرات الإدارات الفرعية للانتخابات أثناء توقيت العمل (من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الظهر)، أما بالنسبة إلى خارج الجمهورية فتقدم مطالب الاعتراض عن طريق البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، بأنها تضع على موقعها الإلكتروني جميع المطبوعات الخاصة بالاعتراض على قائمات الناخبين.

ووضعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، القائمات الأوليّة للناخبين للانتخابات الرئاسية لسنة 2024، على ذمّة العموم، ابتداء من السبت 6 جويلية الجاري وإلى غاية أمس الأحد 7 يوليو الجاري، بمقرّات الإدارات الفرعية للانتخابات، وعبر موقعها الرسمي.

التفاصيل الكاملة بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية التونسية

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في الداخل يوم الـ6 أكتوبر المقبل حسب أمر دعوة الناخبين الصادر عن الرئيس قيس سعيد.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن الانتخابات الرئاسية بالخارج ستكون أيام  الـ4 والـ5 والـ6 أكتوبر مبينا أنه سيتم اعتماد التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج لكل من يبلغ سنه 18 سنة يوم الـ5 أكتوبر 2024.

وأشار إلى أن فتح المجال لتسجيل الناخبين سيكون ابتداء من يوم الـ8 جويلية الجاري إلى 22 جويلية معلنا أن هيئة الانتخابات تفتح باب قبول الترشحات يوم الـ29 جويلية الجاري حتى يوم  الـ6 أوت2024.

وقال بوعسكر إن الحملة الانتخابية تنطلق يوم 14 سبتمبر حتى يوم الـ4 أكتوبر كما تنطلق الحملة في الخارج يوم الـ12 سبتمبر وحتى يوم الـ2 أكتوبر 2024.