مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تُعلّق على القرار الأمريكي نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا

نشر
دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

صرح المتحدث باسم الكرملين «دميتري بيسكوف»، بأن قرار الولايات المتحدة نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا يُؤدي إلى «حرب باردة»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة.

وقال بيسكوف في حديث للإعلامي بافيل زاروبين، إن «كل ذلك قد كان. وتعود كل صفات الحرب الباردة مع المجابهة والمواجهة المباشرة».

وأشار بيسكوف إلى أن ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا "تشارك في النزاع في أوكرانيا بشكل مباشر"، وأن هدفها "إلحاق هزيمة استراتيجية لروسيا في ميدان القتال".

وأضاف أن ذلك "ليس سببا للتشاؤم، بل بالعكس لنحشد القوة... وننفذ أهداف العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وكان البنتاغون قد أعلن أن الولايات المتحدة ستبدأ في عام 2026 بنشر أنظمة الأسلحة البعيدة المدى، بما فيها أسلحة فرط الصوتية، على أراضي ألمانيا.

لندن تُصدر بيانًا بشأن استخدام أوكرانيا للصواريخ البريطانية ضد روسيا

من ناحية أخرى، أصدرت «لندن» بيانًا بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته «فلاديمير زيلينسكي»، عن حصوله على تأكيدات بشأن رفع الحظر عن استخدام الصواريخ البريطانية ضد أهداف في روسيا، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الجمعة.

وأشارت الحكومة البريطانية في بيان لها، إلى أن سياستها بشأن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة البريطانية الصنع "لم تتغير".

يُشار إلى أن بريطانيا كانت تسمح لأوكرانيا بضرب الأهداف على الأراضي التي تعتبرها المملكة المتحدة جزءا من الأراضي الأوكرانية، بما فيها جمهورية القرم، لكنها لم تسمح بضرب عمق الأراضي الروسية.

وأفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية بأن المسؤولين البريطانيين يخشون "تصعيدا للحرب" وصداما بين بريطانيا وروسيا.

قمة الناتو في واشنطن

وكان زيلينسكي قد أعلن في أعقاب لقائه رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر على هامش قمة الناتو في واشنطن، يوم الأربعاء، أنه حصل على تأكيدات من رئيس الوزراء بشأن إمكانية استخدام صواريخ "ستورم شادو" التي يصل مداها إلى حوالي 250 كلم، لاستهداف الأراضي الروسية.

وأوضحت مصادر لـ "تلغراف" أن تلك الصواريخ، التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا العام الماضي، لم تستخدم هذا العام، وأنه لا يوجد هناك أي اتفاق بشأن استخدامها لاستهداف الأراضي الروسية.

وأشارت المصادر إلى أن "الوضع أكثر تعقيدا" مما يعتقد زيلينسكي، حيث سيكون من المطلوب الحصول على السماح من 3 دول، إحداها بريطانيا، علما بأن فرنسا تنتج تلك الصواريخ أيضا، وتم تصميمها بشكل مشترك.

وقال مصدر عسكري رفيع للصحيفة إن "ذلك لن يحدث"، ردا على سؤال بشأن إمكانية استهداف العمق الروسي بصواريخ "ستورم شادو".

وكان فلاديمير زيلينسكي قد دعا أعضاء حلف الناتو خلال قمة واشنطن إلى رفع جميع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الغربية البعيدة المدى ضد روسيا، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.

أوكرانيا تُخطط لعقد مؤتمر حوار مع روسيا قبل الانتخابات الأمريكية

أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، يوم الخميس، بأن سُلطات كييف تُخطط لعقد مؤتمر حول حل الأزمة ودعوة ممثلين روس إليه، ومن المفترض أن يُعقد الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المُقبل.