مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة يبن إثيوبيا وإيران لتعزيز التعاون بين الجانبين

نشر
الأمصار

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا ميسغانو أرغا، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي أكبر رضائي، المعين حديثاً لدى إثيوبيا وأجرى معه محادثات.

وخلال محادثتهما، أعرب السفير ميسغانو عن تهانيه الحارة للاختتام الناجح لجولة الإعادة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتزام إثيوبيا بالعمل مع الرئيس المنتخب حديثًا مسعود بيزشكيان.

وأشار أيضًا إلى الحاجة إلى استكشاف السبل المختلفة، بما في ذلك مجموعة البريكس، لمواصلة تطوير التعاون متبادل المنفعة بين إثيوبيا وإيران.

ومن جانبه، أعرب السفير الإيراني المعين عن استعداده لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات، بما في ذلك نقل التكنولوجيا والتعليم والتجارة والاستثمار.

وفي هذا الصدد، أعلن عن خططه لإعادة تنشيط اجتماع اللجنة الوزارية الإثيوبية الإيرانية المشتركة حول التعاون الاقتصادي والعلمي والفني في المستقبل القريب، وفقًا لوزارة الخارجية.

واختتم اللقاء بتمني السفير ميسغانو للسفير الإيراني المعين فترة عمل ناجحة في إثيوبيا، بحسب وزارة الخارجية.

وزير الخارجية الإثيوبي يجتمع مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في القرن الإفريقي

اجتمع وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسكي سيلاسي مع أنيت ويبر، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، اليوم.

وبحسب وزارة الخارجية، فقد أشاروا إلى جهود السلام الرائعة التي يبذلها رئيس الوزراء أبي أحمد من أجل السودان أثناء مناقشة قضايا السلام والأمن في القرن الأفريقي.

وفي هذا الصدد، أكد الجانبان على ضرورة دعم جهود رئيس الوزراء أبي أحمد وأهمية العمل معًا لضمان السلام في السودان ضمن الإطار الأفريقي.

كما ناقشا الوضع الحالي في الصومال، بالإضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بمنطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

واتفق الجانبان على ضرورة إجراء مزيد من المناقشات لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين إثيوبيا والاتحاد الأوروبي.

إثيوبيا والصين ملتزمتان برفع التعاون الثنائي المتعدد الأوجه إلى آفاق جديدة

تعهدت إثيوبيا والصين برفع تعاونهما الثنائي المتعدد الأوجه إلى آفاق جديدة، وفقًا لسفارة إثيوبيا في بكين.

وأجرى وزير الصناعة الإثيوبي، ميلاكو أليبيل، ورئيس وكالة التنمية الدولية الصينية، لو تشاو هوي، مناقشة ثنائية مثمرة في بكين اليوم.

وخلال هذه المناسبة، أكد ميلاكو أليبيل بقوة على الإنجازات الاقتصادية الرائعة التي حققتها إثيوبيا في مختلف المجالات، وذكر بفخر أن البلاد نجحت في خلق العديد من فرص العمل للشباب.