مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكشف عن عدد المسجلين للمرحلة الأولى من اقتراع المجالس البلدية في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية الوطنية للانتخاباتفي ليبيا، اليوم الجمعة، وصول عدد المسجلين للمرحلة الأولى من اقتراع المجالس البلدية إلى 171 ألفا و728 ناخبا.

و تشمل الانتخابات 60 مجلسا بلديا ضمن المرحلة الأولى ،في حين تم  تمديد مرحلة تسجيل المصوتين في هذه المرحلة إلى 13 يوليو الجاري لاتاحة فرصة جديدة لمن واجه بعض الصعوبات في عملية إدراج اسمه وبياناته في سجل الناخبين.

مساع ليبية روسية لإعادة تفعيل مشروع سكة حديد سرت بنغازي

تناول تقرير إخباري نشرته مجلة “إنترناشيونال ريل وي” الدولية المعنية بأخبار السكك الحديدية مساع ليبية روسية لإعادة تفعيل مشروع سرت بنغازي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أشار تعليق العمل لبناء خط سكك حديدية جديد بطول 551 كيلومتر منذ العام 2011 رغم الشروع في التهيئة والتعاقدات على مفاصله من خلال شركة السكك الحديدية الروسية الخاصلة على عقد بقيمة 3 مليار دولار في العام 2009.

 

ووفقا للتقرير كان الهدف من الخط تشكيل مرحلة أولى من آخر أكبر ممتد على طول الساحل الليبي من الحدود من تونس إلى مصر ليعمل بالديزل بسرعة تصل إلى 160 كيلومتر بالساعة ليتوقف العمل بعد ذلك خلال فترة عدم الاستقرار السياسي بعد العام 2011.

وتطرق التقرير للقاء وكيل شؤون النقل البري في وزارة المواصلات في حكومة تصريف الأعمال فضل الله عاشور وجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية سعيد الكيلاني بالسفير الروسي في ليبيا حيدر أغانين مبينا أنه خلص للاتفاق على الحاجة لخارطة طريق واضحة وجدول زمني لإعادة تفعيل المشروع.

ليبيا تؤكد استعدادها للانضمام إلى مجموعة "البريكس"

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة "الوحدة الوطنية الليبية"، محمد الحويج، استعداد بلاده للمشاركة في أي منظمة اقتصادية دولية تعود عليها بالنفع، بما في ذلك "البريكس".

وفي تصريح صحغي، في معرض حديثه عن تقييم ليبيا لتوسع مجموعة "البريكس" ومدى اهتمام ليبيا بالمشاركة في هذه المجموعة، أكد الحويج أن "منظمة بريكس منظمة اقتصادية عالمية لتبادل المنافع بين الدول المشتركة بها، وليبيا ترحب بأي عمل يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي العالمي وتحسين مستوى الشعوب."

هذا وتضم مجموعة "البريكس" كلا من روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا. فيما تم قبول انضمام عدد من الدول الأخرى بينها مصر، إثيوبيا، إيران، الإمارات والسعودية، حيث تمثّل المجموعة بشكلها الحالي نحو 45% من سكان العالم.