مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جوتيريش يكشف عن خطوتين لإنهاء الحرب في غزة 

نشر
جوتيريش
جوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الوقت قد حان لإنهاء الصراع في قطاع غزة، ودعا الأطراف إلى التوصل لاتفاق.

وكتب جوتيريش على منصة "إكس": "حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة.. حان الوقت لكي تظهر الأطراف الشجاعة السياسية والإرادة السياسية للتوصل في النهاية إلى اتفاق".

وأضاف أن هذه العملية يجب أن تبدأ بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن".

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للأمم المتحدة، جوتيريش، إنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة والوضع المتردي يزداد تفاقما، موضحًا أن جميع المساعدات الإنسانية تمنع من الدخول إلى قطاع غزة.

وأوضح جوتيريش، أن 80% من سكان قطاع غزة لا يجدون الماء الصالح للشرب بسبب استمرار الحرب وتوقف المساعدات، وذلك خلال كلمته في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه يجب فتح كل الطرق إلى قطاع غزة لإيصال المساعدات، موضحًا أنه يجب وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى وأدعو الطرفين لسرعة التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أنه يجب حماية المدنيين في قطاع غزة وتأمين البنية التحتية اللازمة لمعيشتهم، منوهًا بأنه يطالب الحكومات والشعوب بالتبرع من أجل إعادة إعمار قطاع غزة.

ونوه الأمين العام للأمم المتحدة، بأن الحل في غزة سياسي ويتم عبر السلام والتعايش المشترك بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

جوتيريش: يجب وضع حد للفظائع الإسرائيلية في غزة

وفي وقت سابق، استنكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الغارات الإسرائيلية على مدينة رفح جنوب غزة.

وقال جوتيريش، إن الهجوم "قتل عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت".

وأضاف جوتيريش في منشور على منصة إكس "لا يوجد مكان آمن في غزة. يجب وضع حد لهذه الفظائع".

وأسفرت غارة جوية إسرائيلية عن اندلاع حريق هائل أودى بحياة 45 شخصا في مخيم بمدينة رفح في قطاع غزة، ما أثار غضب زعماء العالم الذين حثوا على تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على المدينة.