مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السفير الإثيوبي يقدم أوراق اعتماده لدى دولة ميانمار

نشر
الأمصار

 قدم سفير إثيوبيا لدى ميانمار دابا ديبيلي اوراق اعتماده لرئيس الوزراء ووزير الاتحاد للشؤون الخارجية في اتحاد ميانمار يو ثان سوي.

وعلم أنه تم تعيين دابا سفيرا لإثيوبيا لدى اتحاد ميانمار ويقيم في طوكيو باليابان.

وخلال اللقاء، هنأ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاتحادي يو ثان سوي، السفير الإثيوبي على تعيينه سفيرا فوق العادة ومفوضا لإثيوبيا لدى ميانمار، مقيما في طوكيو.

ومن جانبه قدم السفير دابا نسخة من أوراق اعتماده إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الاتحادي.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشكل ودي حول المسائل المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين ميانمار وإثيوبيا.

كما ناقشا بشكل مستفيض حول تعاون متبادل المنفعة بين البلدين، بما في ذلك قطاعي التجارة والاستثمار، وتعزيز التعاون في الساحات الإقليمية والدولية.

مباحثات مشتركة يبن إثيوبيا وإيران لتعزيز التعاون بين الجانبين

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا ميسغانو أرغا، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي أكبر رضائي، المعين حديثاً لدى إثيوبيا وأجرى معه محادثات.

وخلال محادثتهما، أعرب السفير ميسغانو عن تهانيه الحارة للاختتام الناجح لجولة الإعادة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتزام إثيوبيا بالعمل مع الرئيس المنتخب حديثًا مسعود بيزشكيان.

وأشار أيضًا إلى الحاجة إلى استكشاف السبل المختلفة، بما في ذلك مجموعة البريكس، لمواصلة تطوير التعاون متبادل المنفعة بين إثيوبيا وإيران.

ومن جانبه، أعرب السفير الإيراني المعين عن استعداده لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات، بما في ذلك نقل التكنولوجيا والتعليم والتجارة والاستثمار.

وفي هذا الصدد، أعلن عن خططه لإعادة تنشيط اجتماع اللجنة الوزارية الإثيوبية الإيرانية المشتركة حول التعاون الاقتصادي والعلمي والفني في المستقبل القريب، وفقًا لوزارة الخارجية.

واختتم اللقاء بتمني السفير ميسغانو للسفير الإيراني المعين فترة عمل ناجحة في إثيوبيا، بحسب وزارة الخارجية.

وزير الخارجية الإثيوبي يجتمع مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في القرن الإفريقي

اجتمع وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسكي سيلاسي مع أنيت ويبر، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، اليوم.

وبحسب وزارة الخارجية، فقد أشاروا إلى جهود السلام الرائعة التي يبذلها رئيس الوزراء أبي أحمد من أجل السودان أثناء مناقشة قضايا السلام والأمن في القرن الأفريقي.

وفي هذا الصدد، أكد الجانبان على ضرورة دعم جهود رئيس الوزراء أبي أحمد وأهمية العمل معًا لضمان السلام في السودان ضمن الإطار الأفريقي.