مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الأحد 14يوليو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 14 يوليو/تموز، وسط توقعات بمزيد من نمو الاحتياطي الأجنبي لدى مصرف لبنان مع انتعاشة موسم السياحة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد تسعيرة تتراوح بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وعلى عكس التوقعات السابقة لموسم الصيف، يشهد لبنان حركة نشطة من اللبنانيين المغتربين.

وأكد رئيس نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة، جان عبود، أن "نتائج شهر يونيو/حزيران الماضي كانت إيجابية حيث بلغ عدد الوافدين خلال هذا الشهر 420 ألف وافد"، واعتبر أن "هذا العدد لا يستهان به وقريب إلى حد ما من المستويات المسجلة في العام الماضي".

أشار عبود إلى أن عدد الوافدين يوميا إلى لبنان يصل إلى حوالي 14 ألف شخص، ومن المتوقع أن يكون موسم الصيف في عام 2024 مشابهًا للموسم الماضي إذا استمرت الحركة على ما هي عليه.

وأوضح أن في فصل الشتاء تصل حوالي 60 طائرة إلى مطار بيروت يوميًا، وأنه في الجدول الصيفي تصل عدد الطائرات إلى 80 طائرة، ولكن حاليًا يتجاوز هذا العدد بسبب الرحلات الإضافية التي تشكل حوالي 20% من مجموع الطائرات القادمة إلى مطار بيروت.

وتابع أن أكثر الوجهات التي يأتي منها المسافرون إلى لبنان هي مدريد وباريس ولندن وألمانيا، ويستخدم القادمون من أمريكا هذه المطارات أيضاً، بالإضافة إلى وجود رحلات إضافية بشكل كبير من دبي.

وأضاف أن "السياح العرب يشكلون حوالي 25% من مجموع الوافدين وتظل جنسياتهم هي نفسها مقارنة بالعام الماضي، مثل الأردنيين والعراقيين والمصريين، وشهدت فترة عيد الأضحى قدوم بعض الخليجيين وخاصة الكويتيين.

وقال بنك عودة، إن الاقتصاد اللبناني، خاصة قطاع السياحة، تلقى انتكاسة منذ حرب غزة والوضع المتأزم في جنوب لبنان، وسط غياب أي بوادر لإخراج لبنان من أزماته المتزاحمة، ورغم ذلك تحقق شبه توازن على صعيد الحسابات الخارجية وحسابات المالية العامة.

وأضاف البنك في تقريره الأسبوعي، أن استقرار سعر صرف الدولار مقابل الليرة، يأتي وسط توازن الحسابات، ومساعي مصرف لبنان لضبط حجم النقد المتداول، ومواصلة احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان نموها. 

وزادت احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان بقيمة 607 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بجانب 748 مليون دولار بنهاية يوليو/تموز 2023 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، بحسب المركزي اللبناني.