مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا والمغرب يناقشان التعاون العسكري.. تفاصيل

نشر
الأمصار

التقى رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني في إثيوبيا، المشير برهانو جولا، اليوم في أديس أبابا بوفد عسكري مغربي.

وركز الاجتماع على تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. وبهذه المناسبة، أقر المشير برهانو بالعلاقة الطويلة الأمد بين إثيوبيا والمغرب .

وكانت الزيارة بمثابة نقطة تحول، وإعادة تأسيس الاتصالات وتعزيز فصل جديد في التعاون العسكري.

وأشاد اللواء عزيز بقوة الجيش الإثيوبي، مسلطًا الضوء على فعاليته في حفظ السلام وغيرها من المهام.

وأكد على أهمية التعاون مع الجيش الإثيوبي وأعرب عن أمله في أن تمهد هذه المناقشة الطريق لشراكة متجددة بشأن قضايا السلام والأمن.

وتهدف هذه المناقشات والتبادلات المستقبلية إلى إرساء أساس قوي لاتفاقية عسكرية رسمية، مبنية على روح الأخوة الأفريقية.

ويأتي الاجتماع في أعقاب زيارة قام بها مؤخرًا وفد من وزارة الدفاع الإثيوبية إلى المغرب.

وقال مدير عام العلاقات الخارجية والتعاون العسكري في قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، اللواء تيشومي جيميشو، إن الوفد المغربي سيزور منشآت إثيوبية ويقوم بزيارات رسمية أثناء إقامته.  

إثيوبيا تؤكد استعدادها لتعزيز التعاون البرلماني مع دول البريكس

 أكد رئيس مجلس الاتحاد (HoF) أجنيهو تيشاجر مجددًا استعداد إثيوبيا لتعزيز التعاون البرلماني مع الدول الأعضاء في مجموعة البريكس.

حيث شارك الوفد الإثيوبي برئاسة أجنيهو تيشاجر، رئيس مجلس النواب الاتحادي الإثيوبي، في المنتدى البرلماني العاشر لدول البريكس الذي عقد في الفترة من 11 إلى 12 يوليو 2024 في سانت بطرسبرغ، روسيا.
وأشار رئيس البرلمان أجنيهو تيشاجر إلى استعداد إثيوبيا لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والشعبية مع الدول الأعضاء في مجموعة البريكس من خلال التعاون البرلماني.

علاوة على ذلك، أجرى رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له اجتماعات ثنائية مع روسيا وأذربيجان وإيران على هامش المنتدى.

وركزت المباحثات على سبل تعزيز التعاون البرلماني الدولي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية، وتعميق العلاقات السياسية بين البلدين، بحسب وزارة الخارجية.

مباحثات مشتركة يبن إثيوبيا وإيران لتعزيز التعاون بين الجانبين

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا ميسغانو أرغا، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي أكبر رضائي، المعين حديثاً لدى إثيوبيا وأجرى معه محادثات.

وخلال محادثتهما، أعرب السفير ميسغانو عن تهانيه الحارة للاختتام الناجح لجولة الإعادة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتزام إثيوبيا بالعمل مع الرئيس المنتخب حديثًا مسعود بيزشكيان.

وأشار أيضًا إلى الحاجة إلى استكشاف السبل المختلفة، بما في ذلك مجموعة البريكس، لمواصلة تطوير التعاون متبادل المنفعة بين إثيوبيا وإيران.

ومن جانبه، أعرب السفير الإيراني المعين عن استعداده لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات، بما في ذلك نقل التكنولوجيا والتعليم والتجارة والاستثمار.