مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فرنسا تمنح سعوديين وسام "الفنون والآداب"

نشر
 وسام الفنون والآداب
وسام الفنون والآداب الفرنسي

منحت فرنسا وسام "الفنون والآداب الفرنسي" رتبة فارس باسم رئيس الجمهورية الفرنسية لكلٍ من: الأميرة أضواء بنت يزيد بن عبدالله مؤسسة معرض الفن النقي ومعهد المهارات والفنون، وللفنان المعاصر أحمد ماطر، وللفنانة نورة بن سعيدان كأول رسامة غرافيتي سعودية، وللفنان مهند شونو، وللفنانة سارة إبراهيم كشركاء دائمين لسفارة فرنسا في الفعاليات الثقافية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا، وذلك نظيراً لإسهاماتهم الاستثنائية في عالم الفن وتأثيره العميق على المشهد الثقافي السعودي، ودوره في تعزيز العلاقات السعودية الفرنسية، من خلال الفنون.

 وسام "الفنون والآداب الفرنسي"

وقلّد سفير فرنسا لدى المملكة لودوفيك بوي، الفنانين السعوديين في احتفالية أقيمت في الرياض، ويُعدّ الوسام أحد أرفع الأوسمة الفرنسية التي تُمنح للأشخاص الذين قدموا إسهامات كبيرة في مجالات الفن والأدب والتاريخ, ويأتي نتيجةً للدعم غير المحدود الذي يحظى به قطاع الفنون والآداب من القيادة الرشيدة.

يذكر أن وسام "الفنون والآداب الفرنسي" يمنح من طرف وزارة الثقافة الفرنسية للكفاءات المبدعة في المجال الفني أو الأدبي، أو للذين يسهمون في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا أو في شتى بقاع العالم.

وفي سياق أخر، يسلم السفير الفرنسى بالقاهرة مارك باريتى وسام الاستحقاق الفرنسى برتبة فارس فى فرنسا للفنانة كريمة منصور تقديرا لدورها الفنى المهم فى المشهد المسرحى المصرى المعاصر، بالإضافة إلى مساهماتها الفنية لتعزيز الفنون والآداب فى فرنسا، وتقيم السفارة الفرنسية بالقاهرة غدا الأربعاء حفلا بمناسبة نول الفنانة ومصصمة الرقصات المصرية كريمة منصور وسام الاستحقاق الفرنسى الوطنى للفنون والآداب برتبة فارس.

 

يذكر أن الفنانة كريمة منصور مصممة رقصات وراقصة وممثلة ومغنية ومعلمة وهي المؤسس والمدير الفني لمركز القاهرة للرقص المعاصر (CCDC)، ومؤسس لفرقة MAAT للرقص المعاصر، وكلاهما يعمل تحت مظلة MAAT للفن المعاصر الذي أسسته كريمة أيضًا في 1999.

 

كريمة خريجة مدرسة لندن للرقص المعاصر، حيث حصلت على البكالوريوس والماجستير. قبل ذلك، حصلت أيضًا على بكالوريوس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون في القاهرة. قامت بالتدريس لفرقة مسرح رقص أوبرا القاهرة (1998)، وعملت مدرسا مساعدًا في معهد الباليه التابع لأكاديمية الفنون (1999-2001) ، وحاضرت كامدرس مساعدة للرقص في قسم الأداء والفنون البصرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (2010).