مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تكشف عن كاسحة ألغام بحرية جديدة للجيش

نشر
 كاسحة ألغام بحرية
كاسحة ألغام بحرية

أعلن مصنع «Sredne-Nevsky» الروسي، أنه سيبدأ قريبًا بتصنيع كاسحة ألغام بحرية جديدة لصالح الجيش، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمصنع: «يوم الثلاثاء 16 يوليو الجاري، ستبدأ في مصنعنا عملية بناء هيكل سفينة فيكتور كورنور الجديدة الكاسحة للألغام. هذه السفينة ستكون من نوع سفن ألكسندريت  التي يتم تطويرها في إطار المشروع الحكومي 12700، وسميّت على اسم أحد أبطال الحرب الوطنية العظمى».

وأشار البيان إلى أن السفينة المذكورة ستكون السفينة رقم 13 التي يتم تطويرها في المصنع في إطار المشروع 12700 لصالح سلاح البحرية الروسي.

ولدى سلاح البحرية الروسي حاليا 8 كاسحات ألغام بحرية من نوع "ألكسندريت" موجودة في الخدمة، وفي يناير الماضي بدأ مصنع Sredne-Nevsky بتصنيع السفينة رقم 12 من هذا النوع لصالح الجيش الروسي.

وتتميز سفن "ألكسندريت" الروسية بهيكلها المصنوع من خلائط خاصة من البلاستيك والمعدن، ما يجعلها عصية على الاكتشاف من قبل الألغام البحرية المغناطيسية، فضلا عن تجهيزها بمعدات سونار متطورة، وغواصات صغيرة يتم التحكم بها لاسلكيا لتساعدها على اكتشاف وتدمير الألغام البحرية.

ويبلغ طول كل سفينة من هذه السفن 61 م تقريبا، وعرضها 10 أمتار، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 890 طنا، كما لها القدرة على نقل طاقم مكون من 44 شخصا، والإبحار بسرعة 16.5 عقدة بحرية.

أمريكا: «نُراقب عن كثب سير المناورات بين روسيا والصين»

من ناحية أخرى، قال السكرتير الصحفي للبنتاجون «باتريك رايدر»، إن الجانب الأمريكي يُراقب عن كثب سير مناورات «التعاون البحري 2024» بين روسيا والصين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وأضاف رايدر: «أدعوهم (روسيا والصين) للحديث عن أسباب تدريباتهم، ونحن بالطبع نراقبهم عن كثب وسنواصل القيام بذلك».

وشهد ميناء تشانجيانغ الصيني يوم الاثنين 15 يوليو مراسم افتتاح المناورة البحرية الروسية الصينية التي ستستمر حتى 17 يوليو، وقالت الدفاع الروسية في بيان لها إن وحدة البحرية المشتركة تضم الطرادين "غرومكي" و"ريزكي" التابعين لأسطول المحيط الهادئ الروسي، والمدمرة "ينتشوان" والفرقاطتين "دالي" و"هنغشوي" إضافة إلى سفينة نقل الإمدادات "ويشانهو" التابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، تنطلق اليوم من الميناء الصيني لإجراء المرحلة البحرية من التمرين.

وخلال المناورات في البحر ستجري أطقم السفن الروسية والصينية تدريبات مشتركة للدفاع الجوي، وتدريبات مضادة للغواصات بمشاركة الطيران البحري المضاد للغواصات التابع للجيش الصيني، كما ستتدرب على التزود بالإمدادات أثناء السير، وسيشارك بحارة البلدين كذلك في تدريب على الإنقاذ البحري.

يُذكر أن أول تمرين بحري مشترك بين البحريتين الروسية والصينية أجري عام 2005 في البحر الأصفر، ومنذ عام 2012 تجري المناورات المشتركة بشكل منتظم في مناطق مختلفة.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الدوريات البحرية الصينية الروسية المشتركة في المحيط الهادئ ليست موجهة ضد طرف ثالث.

بوتين: «الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة»

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بأن الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة، مما يزيد من إمكاناته وقدراته القتالية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.