مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

خارجية باكستان: استدعاء القائم بأعمال سفارة أفغانستان للاحتجاج على الهجوم الأخير

نشر
باكستان
باكستان

أعلنت خارجية باكستان، عن استدعاء القائم بأعمال سفارة أفغانستان للاحتجاج على هجوم أودى بحياة 8 من جنودنا خلال الفترة الأخيرة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

بيان عاجل من خارجية باكستان بشأن الهجوم الأخير

وأضافت خارجية باكستان، :"طلبنا من أفغانستان التحقيق بشأن كيفية تمكن مسلحين من عبور الحدود ومهاجمة معسكر للجيش".

وقال الجيش في باكستان، اليوم الثلاثاء، إن إرهابيين هاجموا قاعدة عسكرية في شمال غرب باكستان، مما أسفر عن مقتل ثمانية جنود، بعد أن صدم مهاجم انتحاري جدارا يحيط بالقاعدة بمركبة محملة بالمتفجرات.

وقتلت قوات الأمن في باكستان، جميع المهاجمين العشرة الذين استهدفوا القاعدة في بانو على الحدود مع إقليم وزيرستان الشمالية القبلية التي تشتهر بأنها معقل للإرهابيين وهى قريبة من الحدود الأفغانية.

وقال الجيش في باكستان، في بيان “هذا الرد الفعال في الوقت المناسب.. منع كارثة كبيرة وأنقذ أرواحا غالية بريئة، وقتلى الهجوم الذي وقع أمس الاثنين هم سبعة من رجال الجيش وجندي من قوات الأمن”.

ولم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها عن الهجوم بعد.

وحركة طالبان في باكستان هى أكثر هذه الجماعات نشاطا في المنطقة وتستهدف بانتظام القوى الأمنية.

وازدادت الهجمات كثيرا في باكستان بعد عودة حركة طالبان إلى الحكم في أفغانستان المجاورة في أغسطس 2021.

مقتل 12 جنديا باكستانيا في منطقة لاكي مروات الواقعة في خيبر باختونخوا شمال غربي باكستان

وفي هجومين وقعا الشهر الماضي، قتل 12 جنديا باكستانيا في منطقة لاكي مروات الواقعة في خيبر باختونخوا شمال غربي باكستان قرب الحدود مع أفغانستان.

وتتّهم إسلام أباد السلطات الأفغانية، بأنها تبقي على أراضيها مسلحين يعدّون لهجمات ضد باكستان، وهو ما تنفيه حكومة طالبان في أفغانستان.


وفي سياق أخر، كانت رفضت وزارة الخارجية في باكستان، في بيان لها  اليوم السبت، ما وصفته بأنه "استخدام سياسي لضوابط التصدير" بعد أن فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على 4 كيانات صينية وبيلاروسية، لتورطها المزعوم في دعم برنامج الصواريخ الباليستية الباكستاني، من خلال توريد "مواد يمكن استخدامها في صناعة الصواريخ" .