مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شركة إيطالية تفوز بعقد خدمات بحرية لخط الغاز بين ليبيا وإيطاليا

نشر
الأمصار

قالت شركة الطاقة الإيطالية سايبم، الخميس، إنها حصلت على عقد لتقديم خدمات المراقبة والتدخل تحت سطح البحر لخط أنابيب الغاز بين إيطاليا وليبيا.

وذكرت سايبم، في بيان، أن العقد يغطي إدارة بيانات المسح وقطع الغيار المهمة وتوفير الخدمات الهندسية المتعلقة بسلامة الأصول والإصلاحات المحتملة في حالة تعرض الخط لأضرار.

وسيتم تنفيذ عمليات التدخل عبر منظومة إصلاح يتم تشغيلها عن بعد قادرة على العمل في المياه على عمق يصل إلى 2200 متر.

ويعد خط الأنابيب (جرين ستريم)، وهو الأطول في البحر المتوسط، الرابط الرئيسي بين إيطاليا وشمال إفريقيا وزادت أهمية سلامته لأمن الطاقة في روما بعد انخفاض كم الوقود القادم عبر خط أنابيب إلى إيطاليا من روسيا إلى الصفر تقريبا العام الماضي.

وربط خط جرين ستريم، الذي يبلغ طوله 516 كيلومترا، محطة الضخ في مليتة على الساحل الليبي بمحطة الاستقبال في جيلا بجزيرة صقلية الإيطالية، حيث يصل الغاز الليبي من حقلين وهما (بحر السلام) على بعد 110 كيلومترات قبالة الساحل الليبي و(الوفاء) الواقع في الصحراء الليبية بالقرب من الحدود مع الجزائر.

ليبيا.. الأمم المتحدة تُرحّب بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في طرابلس

رحبت «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في العاصمة طرابلس، مُعتبرة أن هذه الندوة «تُشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وجددت البعثة الأممية في بيان صادر عنها عبر موقعها الرسمي، دعوتها إلى تكثيف الجهود الدولية ومشاركة المسؤولية الجماعية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها عمليات الهجرة.

وأكدت على استعدادها التام لدعم المبادرات والسياسات التي تسعى لتطبيق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في التعامل مع الواقع المعقد للهجرة.

وفي سياق مُتصل، دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات عامة للتعامل الإنساني مع المهاجرين واللاجئين، ملتزمة بتوفير بدائل للاحتجاز وضمان عدم احتجاز الأطفال المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر.

وشددت على أهمية توسيع الممرات الآمنة والنظامية للهجرة، وتنظيم عمل المهاجرين بما يحترم حقوقهم، وإدارة الحدود بكامل الاحترام لحقوق الإنسان.

وختمت البعثة بالإشارة إلى تقرير أصدره مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يوثق تحديات المهاجرين واللاجئين في ليبيا، داعية إلى تنسيق التعاون الدولي لمعالجة هذه القضايا بما يحفظ سلامتهم وكرامتهم.

ويأتي انعقاد ندوة "الهجرة عبر المتوسط" في طرابلس ضمن جهود لتعزيز الحوار الدولي وتحسين السياسات المشتركة لإدارة الهجرة غير النظامية.

ليبيا.. الطرابلسي: الشعب الليبي يرفض توطين المهاجرين

قال وزير الداخلية المكلف في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عماد الطرابلسي إن ليبيا لم تتلق أي طلب من أوروبا بشكل رسمي أو غير رسمي لتوطين المهاجرين داخلها.

وأضاف خلال ترأسه الاجتماع الوزاري لوزراء الداخلية للدول المشاركة في منتدى الهجرة عبر المتوسط، إنهم تمكنوا من تقليل موجات الهجرة بالتعاون مع مالطا وأوروبا، ولكن ذلك تسبب بتكديس المهاجرين في ليبيا وتونس.

وأكد أن منظمات المجتمع المدني والشارع في ليبيا يرفضون توطين المهاجرين في ليبيا، وأنه يرى في تكدس المهاجرين العائدين من البحر في ليبيا محاولة توطين، موضحا أن وزارته لن تتعامل إلا مع المنظمات الرسمية والدولية فيما يخص ملف إدارة الهجرة غير النظامية، ولم تطلب منا أي دولة توطين المهاجرين داخل ليبيا.

ولفت "الطرابلسي" إلى أنه يوجد في البلاد ( 2.5 ) مليون مهاجر إلى ليبيا بشكل غير قانوني او نظامي ، متوقعا أن يتخطى العدد 3 ملايين مهاجر بسبب ضعف الإحصاءات، مشيرا إلى أنه تم ترحيل 10 آلاف مهاجر ضمن برنامج العودة الطوعية، مضيفا أن 760 ألف مهاجر دخلوا إلى ليبيا بشكل غير نظامي خلال الأشهر السبعة الماضية، وأن ليبيا تعتبر خط الدفاع الأول في مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية

ونبه وزير الداخلية إلى أن معدلات الجريمة العابرة للحدود زادت خلال 2024، بسبب موجات الهجرة غير النظامية وهناك قيادات لعصابات من دول إفريقية موجودة داخل ليبيا، و إن أمن أوروبا يبدأ من حدود ليبيا فيما يخص الهجرة غير النظامية، وأن حجم الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لا يشكل شيئًا على أرض الواقع.