مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. 16 شخصًا يتقدمون بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية

نشر
الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

شرع اليوم المترشحون المحتملون للانتخابات الرئاسية في الجزائر، والمزمع إجراؤها في السابع من سبتمبر المقبل، في إيداع ملفاتهم لدى مقر السلطة الجزائرية للانتخابات، وذلك بعد انقضاء الآجال القانونية لجمع التوقيعات.

 الانتخابات الرئاسية في الجزائر

وحددت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، منتصف الخميس، كآخر أجل لإيداع التصريح بالترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

وأكدت السلطة المستقلة، في بيان لها أنه "وفقا للشروط المنصوص عليها في المادة 87 من الدستور، يعد تصريحا بالترشح لرئاسة الجمهورية إيداع طلب تسجيل من قبل المترشح شخصيا لدى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مقابل وصل استلام".

وأحصت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات منذ انطلاق هذه العملية مباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة، 35 راغبا في الترشح لهذا الاستحقاق الانتخابي، سواء بصفتهم أحرارا أو باسم أحزاب سياسية.

وعلى مدار أربعين يوما، شرع الراغبون في الترشح في جمع التوقيعات التي تمكنهم من الترشح، علما أنهم ملزمون، طبقا للقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل، موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، على ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.

وفي أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تعتمد المحكمة الدستورية بقرار القائمة النهائية للمترشحين، بما في ذلك الفصل في الطعون.

ومن بين أبرز المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الجزائرية، الرئيس عبدالمجيد تبون الذي أعلن مؤخرا ترشحه لعهدة ثانية، ورئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية، عبدالعالي شريف، ومسؤول جبهة القوى المشتركة "أفافاي"، يوسف أوشيش، ورئيس حزب التحالف الجمهوري، بلقاسم ساحلي، ورئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، سعيدة نغزة.

تقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء أمس الخميس، بملف ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في السابع من سبتمبر المقبل.

وعقب إيداع ملف ترشحه لدى "السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات" في الجزائر العاصمة؛ أعرب تبون عن الشكر لكل من أبدى مساندته له من أحزاب سياسية ومنظمات وهيئات.

كما شكر في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام "كل المواطنات والمواطنين الذين تحملوا عناء التنقل إلى البلديات للمصادقة على استمارات توقيعاتهم".

وأعرب الرئيس الجزائري عن أمله في أن "يحظى ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم السابع سبتمبر بقبول السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

كما أعرب عن تمنياته بالتوفيق للرياضيين الجزائريين الذين سيشاركون بعد أيام في الألعاب الأولمبية بباريس في" تشريف الراية الوطنية".

كان الرئيس تبون قد أعلن الخميس الماضي عن ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية، مؤكدا رغبته في مواصلة تجسيد الإصلاحات التي باشرها خلال ولايته الأولى ومتابعة مسيرة بناء وتشييد الجزائر الجديدة. وقال تبون إن "قرار الترشح جاء نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات السياسية وغير السياسية والشباب".