مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البحرين.. مستشار الأمن يجتمع مع مساعد وزير الدفاع الأمريكي للأمن الدولي

نشر
الأمصار

اجتمع الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي لمملكة البحرين، مع الدكتورة سيليست والاندر، مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، وذلك في إطار زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي لمملكة البحرين، عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تربطها بالولايات المتحدة الأمريكية الصديقة على مدار عقود طويلة، مبنية على الثقة والتعاون المتبادل والتنسيق المشترك كشركاء وحلفاء في العديد من المجالات الرئيسية بما فيها المجال العسكري والدفاعي، والسعي نحو إحلال السلام والاستقرار.

وخلال الاجتماع، استعرض الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي لمملكة البحرين، مع مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي مسار العلاقات البحرينية الأمريكية وسبل دعم التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين الصديقين في عدد من المجالات الهامة، بالإضافة إلى مخرجات اجتماعات مجموعة عمل الدفاع (DWG) التابعة للاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة (C-SIPA).

كما جرى خلال اللقاء استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، أعربت مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي عن تقدير بلادها للعلاقات الوثيقة مع مملكة البحرين والعمل على تعزيزها في المجالات العسكرية والدفاعية، مؤكدة على أهمية زيادة أطر التعاون والتنسيق المشترك بما يساهم في إحلال السلام والأمن العالمي.

البحرين: المجتمع الدولي أمام فرصة تاريخية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط

قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الأربعاء، إن المجتمع الدولي أمام فرصة تاريخية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وأكد الزياني خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن ، على أن  قمة البحرين دعت لعقد مؤتمر سلام لحل الصراع على أساس حل الدولتين، مضيفاً أن الدول العربية تبنت بشكل جماعي مسار السلام الدائم.

وأضاف وزير خارجية البحرين ، أن الصراع في غزة وصمة أخلاقية بحق المجتمع الدولي ، مؤكداً أن الأوضاع التي يواجهها سكان غزة لا تحتمل.

وأوضح بن راشد الزياني أن الجهود الدولية لم تحقق السلام في المنطقة وشعوبها تعاني سفك الدماء ، مؤكداً أن المجتمع الدولي ومجلس الأمن يجب أن يعمل على إرساء حلول للصراعات. 

الأوضاع في غزة

وفي وقت سابق،  بحث وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لويجي دي مايو في منطقة الخليج، تطورات الأوضاع الإقليمية الراهنة بما في ذلك الحرب على قطاع غزة، والجهود العربية والدولية الهادفة إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في القطاع، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك.

كما بحث الجانبان -وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية "بنا"- علاقات التعاون بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة.

واستعرض وزير الخارجية البحريني خلال اللقاء نتائج القمة العربية التي استضافتها مملكة البحرين في مايو الماضي، والمبادرات التي تقدمت بها مملكة البحرين واعتمدتها القمة، وتشمل الدعوة إلى عقد مؤتمر دُوَليّ للسلام في الشرق الأوسط لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ودعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة، وتوفير الخِدْمَات التعليمية والصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات في المنطقة بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية، وتطوير التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.


وأكد وزير الخارجية البحريني خلال اللقاء أن الاتحاد الأوروبي، بمكانته ودوره الإقليمي والدولي معني تمامًا بدعم جهود إحلال السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، والإسهام في حل الصراعات الإقليمية ومساندة جهود التنمية المستدامة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.